17-أغسطس-2021

أمان الله المسعدي: حالات إيواء المرضى مازالت مرتفعة (صورة توضيحية/ ماهر جعيدان/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أمان الله المسعدي الثلاثاء 17 أوت/ أغسطس 2021، أنّ اللجنة أوصت خلال اجتماعها بالإبقاء على الإجراءات الوقائية المعتمدة نفسها للحد من انتشار فيروس كورونا، تحسبًا لاحتمال حدوث أي نكسة في الوضع الوبائي.

وتابع المسعدي في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن اللجنة لم تقدم أي توصية بتخفيف الإجراءات المتخذة على كامل تراب الجمهورية ومن بينها حظر الجولان من الساعة العاشرة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا، ومنع كافة التظاهرات والتجمعات الخاصة والعامة بالفضاءات المفتوحة أو المغلقة.

عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا: اللجنة لم تقدم أي توصية بتخفيف الإجراءات المتخذة على كامل تراب الجمهورية

وأعلن عضو اللجنة العلمية أنه سيتم قريبًا تشديد إجراءات الوقاية في نقاط العبور البرية والبحرية والجوية من خلال إجراء مسحات من التحاليل السريعة بصفة عشوائية على الوافدين من الخارج، قائلًا: "الحالات الإيجابية الحاملة لفيروس كورونا التي سيتم اكتشافها، ستخضع وجوبًا إلى الحجر الصحي الإجباري إلى حين التعافي لإنهاء مدة الحجر".

وسيتواصل فرض الاستظهار بنتيجة تحليل سلبي ضد كوفيد 19 لا تتجاوز مدة إنجازه 72 ساعة عند التسجيل للسفر، على جميع الوافدين من الخارج، مع وجوب الخضوع إلى حجر ذاتي لمدة 7 أيام ابتداءً من تاريخ الدخول إلى تونس.

وحذّر المسعدي من أن مجمل المؤشرات مازالت أعلى من تلك المسجلة قبل ظهور الموجة الرابعة من فيروس كورونا في تونس، ومن أبرزها حالات إيواء المرضى التي قال إنها "مازالت مرتفعة ويبلغ عددها 3 آلاف مصاب حاليًا".

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد أصدر مساء الجمعة 30 جويلية/يوليو 2021، أمرًا رئاسيًا يقضي بتعديل فترة منع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب الجمهورية لتُصبح من الساعة 10 مساء إلى الساعة 5 صباحًا، وذلك ابتداء من يوم 1 أوت/أغسطس 2021 إلى غاية إشعار آخر، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية، كما تقرر بمقتضى هذا الأمر الرئاسي، منع كافة التظاهرات والتجمعات العائلية والخاصة والعامة بالفضاءات المفتوحة أو المغلقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حصيلة وفيات كورونا تتجاوز 22 ألفًا في تونس

من بينها منع كافة التجمعات.. أمر رئاسي يقرّ جملة من التدابير الجديدة