15-سبتمبر-2019

لاحظت جمعية عتيد بعض الإخلالات (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد"، في تقريرها الأولي حول ملاحظة انطلاق عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، الأحد 15 سبتمبر/ أيلول 2019، أنها لاحظت غياب تعليق القائمات بنسبة 22 في المائة من المراكز التي تقوم بملاحظتها.

وأشارت "عتيد" كذلك إلى نقص العدد اللازم من أعضاء المكاتب بعدد من مراكز الاقتراع بمعدل 2 إلى 5 أعضاء إلى جانب نقص في التكوين، بالإضافة إلى غياب اللافتات الدالة على بعض مراكز الاقتراع، مضيفة أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها دون تأخير بنسبة 95 في المائة من المراكز التي تمت ملاحظتها، باستثناء بعض المراكز التي فاق فيها التأخير 20 دقيقة، مما نتج عنه حالات من التشنج في صفوف الناخبين.

جمعية عتيد: حرمان بعض الناخبين من حقهم في التصويت خاصة بالخارج

ولفتت إلى تواصل الحملات الانتخابية حول مراكز الاقتراع وداخلها من قبل ممثلي المترشحين وذلك في مركز البغدادي والقصبة صفاقس 2، مركز 18 جانفي بالحرارية وحي النجاح بالملاسين تونس 1، ومراكز ابن خلدون 3 و4 بتونس 2 ومركز النور جندوبة ومركز النور بالمنيهلة.

وأكدت حرمان بعض الناخبين من حقهم في التصويت خاصة بالخارج إما بسبب عدم وجود أسمائهم ضمن قائمة الناخبين أو أن المراكز كانت مغلقة ببروكسال، مشيرة إلى وجود أسماء بعض الناخبين بتونس بالرغم من كونهم مسجّلين بالخارج.

وبيّنت جمعية عتيد أنها لاحظت كذلك في تونس حرمان كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة من حقهم في التصويت لصعوبة الوصول وذلك بمركز شاكر 1 و2 بدوار هيشر، مركز الجديدة الحديثة، ومركز عبد الرحمان مامي بالمرسى والرياض والقيروان. كما لفتت إلى أنه تم منع الملاحظين من التنقل داخل بعض المراكز مثل المهدية وابن خلدون (تونس 2) ومدنين ودوار هيشر (منوبة) مبرزة أن هيئة الانتخابات تفاعلت إيجابيًا لحلّ المشكل.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمعية "شباب بلا حدود" ترصد جملة من الإخلالات خلال عملية الاقتراع

الانتخابات الرئاسية: نسبة الاقتراع إلى حدود الساعة 11 صباحًا