04-فبراير-2024
المنصري

المنصري: نسبة المشاركة بطيئة ومتواضعة 

الترا تونس- فريق التحرير 

 

قال الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، إنّ نسبة المشاركة في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية بلغت 1.6 % إلى حدود الساعة العاشرة صباحًا، واصفًا إياها بـ "المتواضعة" و "البطيئة".

الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري: نسبة المشاركة في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية بلغت 1.6 % إلى حدود الساعة العاشرة صباحًا

وأضاف المنصري في تصريح للصحفيين، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أنّ الفئة العمرية الأكثر مشاركة في الفترة الصباحية للانتخابات المحلية هي الأكثر من 60 سنة، وفقه.

وأكد المنصري أن نسبة الإقبال المسجلة لا تختلف كثيرًا على النسبة التي وقعها تسجيلها خلال الفترة الصباحية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية 2023، معربًا عن أمله في أن ترتفع مشاركة الفئة الشبابية في هذه الانتخابات خلال الفترة المسائية.

الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري: الفئة العمرية الأكثر مشاركة في الفترة الصباحية للانتخابات المحلية في دورها الثاني هي الأكثر من 60 سنة

وأشار المنصري إلى أنه تم تسجيل نسبة إقبال هامة في بعض مراكز الاقتراع خصوصًا في المناطق الداخلية، متوقعًا أن ترتفع نسبة المشاركة في الانتخابات خلال الساعات المقبلة، وفقه. 

ويذكر أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام المقترعين لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية على الساعة الثامنة صباحًا من يوم الأحد 4 فيفري/شباط 2024، على أن تغلق أبوابها على الساعة السادسة مساءً.

ويشار إلى أنّ أكثر من 4 ملايين تونسي معنيّون بالتصويت في هذه الانتخابات لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية.

ويتنافس 1558 مترشحًا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يُجرى بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول، ويتم الاختيار فيه بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أكثر عدد من الأصوات.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 2037 مركز اقتراع، فضلًا عن 3600 مكتب اقتراع، بينما يقوم 15 ألفًا و600 عون بمراقبة سير العملية الانتخابية.

وستعلن هيئة الانتخابات عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري/شباط الجاري، على أن تصرّح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعون.

وكانت تونس قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول الفائت، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%.