27-أبريل-2020

أكد أن سرعة الإجراءات لا تبرر خرق التراتيب (أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد محمد عبو، الإثنين 27 أفريل/نيسان 2020، أن التقرير الرقابي للهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية بخصوص صفقة الكمامات انتهى إلى تسجيل خروقات للتراتيب تتعلق بقواعد الصفقات العمومية وقواعد المنافسة وتضارب المصالح.

عبو: الخروقات لا ترتقي إلى فساد أو تحقيق مكاسب للغير

ولكن أكد في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، أن هذه الخروقات لا ترتقي إلى فساد أو تحقيق مكاسب للغير فيما قام به وزير الصناعة مع النائب المعني بالصفقة، موضحًا أن سرعة الإجراءات لا تبرر بالنهاية خرق التراتيب.

وأوضح أن التقرير الرقابي تضمن جملة من التوصيات سيتم العمل بها منها تحديد الصيدلية المركزية كمشتري عمومي، وإصدارها لكراس شروط، مع قيام الصيدلية بنشر جميع الإجراءات لاحقًا للعموم.

وذكّر أن رئيس الحكومة أصدر في نهاية الشهر الفارط منشورًا لتسهيل الصفقات العمومية في ظل الوضع الاستثنائي، مشيرًا إلى إعداد منشور جديد لتوضيح تضارب المصالح.

وبخصوص الجدل حول تعيينات المستشارين في القصبة، قال عبو إنه يوجد حاليًا 5 مستشارين وسيتم تعيين 5 آخرين وربما سيصل عدد المعيّنين بالنهاية إلى 12 مستشارًا مبينا أن هذا العدد يظل أقل من الحكومة السابقة حيث بلغ عددهم 15 مستشارًا.

وأكد على أهمية تعزيز ديوان رئيس الحكومة للتنسيق بين القصبة وبقية الوزارات، مشددًا في الوقت ذاته أن كل مستشار سيتولى مهمة محددة وليس كما كان يوجد سابقا مستشارين لا يعملون ويتواجدون في المقاهي وفق قوله.

وفيما يتعلق بالجدل بخصوص تعيين القيادي في حركة النهضة أسامة بن سالم كمستشار، أوضح عبو أنه أبلغه أن الهايكا ستوجه مراسلة رسمية لرئيس الحكومة بخصوصه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحيا تونس تدين "الحملات المسعورة ضدها" وتؤكد توجهها للقضاء

حاتم بالحاج: هذا ما أتقاضاه من إعادة "شوفلي حل"