عائلة الشاعر الراحل منوّر صمادح تطالب وزارة الثقافة بالاعتذار

عائلة الشاعر الراحل منوّر صمادح تطالب وزارة الثقافة بالاعتذار

تعرّض منور صمادح لانتهاكات لحقوق الإنسان بسبب أشعاره المنتقدة لنظام الاستبداد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد حمزة مرزوق، ممثّل عائلة الشاعر الراحل منوّر صمادح لدى هيئة الحقيقة والكرامة، أن العائلة تسلّمت قرار جبر الضرر الفردي للشاعر بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وذلك في "سخرية القدر" تزامنًا مع الذكرى 32 لـ"التحول الملعون" وفق تعبيره.

وذكّر أن العائلة لم تطالب بأي تعويض مادي، مبينًا أن قرار جبر الضرر يتضمن اعتذارًا رسميًا باسم رئيس الجمهورية عن جميع الانتهاكات التي طالت الشاعر وإعادة التأهيل واسترداد الحقوق المدنية والسياسية.

يتضمّن قرار جبر الضرر للشاعر الراحل منور صمادح اعتذارًا رسميًا باسم رئيس الجمهورية عن جميع الانتهاكات التي طالت الشاعر وإعادة التأهيل واسترداد الحقوق المدنية والسياسية

وقال مرزوق إنه سيطالب وزارة الثقافة بإعادة طباعة الأعمال الكاملة لمنور صمادح وذلك كـ"أحسن اعتذار" منها، متهمًا الوزارة بالتهميش الأدبي والمعنوي للشاعر على اعتبار أنها اكتفت بطبعة وحيدة لأعماله عام 1995.

 كما طالب وزارة التربية بإعادة إدراج أعمال الشاعر في البرامج التعليمية مثلما كان في السابق، واتهم، في سياق متصل، وزارة الداخلية بالمسؤولية عن الانتهاكات التي تعرض إليها الشاعر ما جعله يرقد في مستشفى الأمراض العقلية بعد تعرضه لسلسلة رهيبة من الاستنطاقات.

يُذكر أن الشاعر منوح صمادح (1931-1998) تعرّض لانتهاكات لحقوق الإنسان من استنطاقات وتضييقات وهرسلة أدت لإصابته باضطرابات عقلية، وجاءت هذه الانتهاكات على خلفية أشعاره المنتقدة لنظام الاستبداد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منور صمادح.. شاعر الحرية الذي ظلمته دولة الاستقلال

تطورات قضية "كاكتوس": صحفي في الشركة يكشف معطيات والمحامي يقاطع الأبحاث