تطورات قضية

تطورات قضية "كاكتوس": صحفي في الشركة يكشف معطيات والمحامي يقاطع الأبحاث

إيقافات في القضية شملت سامي الفهري ووكيل الشركة والمتصرفة القضائية

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد قضية سوء التصرف وغسل الأموال في شركة "كاكتوس" المصادرة التي تم بموجبها الاحتفاظ بسامي الفهري ووكيل الشركة والمتصرفة القضائية لمدة 5 أيام على ذمة التحقيق، تطورات على ضوء آخر ما عرضه الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس سفيان السليطي للمسار الإجرائي للملف، ومع ما كشفه الصحفي وليد بورويس، وهو رئيس نقابة الصحفيين بفرع "كاكتوس" من أوجه سوء التصرف في الشركة المصادرة مؤكدًا وجود غطاء سياسي حال دون تتبع الأطراف المتورطة في السنوات الفارطة.

سفيان السليطي: عمليات التفتيش كشفت معطيات مهمّة

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، في تدخل في قناة "التاسعة" الأربعاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أن القضية انطلقت بموجب شكاية من المكلف العام بنزاعات الدولة عام 2019 في حق وزارة المالية وتحديدًا لجنة التصرف في الأملاك المصادرة، مبينًا أن وكيل الجمهورية أحالت الملف لفرقة الأبحاث الاقتصادية والمالية التي تولت القيام بتساخير فنية واستنطاقات طيلة الأشهر الماضية.

سفيان السليطي: رجل الأعمال المتواجد في فرنسا سليم الرياحي هو طرف أصلي في هذه القضية

وأوضح أن عمليات التفتيش لمنازل المشتكى بهم سامي الفهري ووكيل شركة "كاكتوس" والمتصرفة القضائية كانت قانونية وكشفت عن معطيات هامة، قال إنه يتحفظ عن كشفها في الوقت الحالي، ومؤكدًا أنه سيتم إعلام الرأي العام بخصوصها في وقت لاحق.

وقال السليطي إن رجل الأعمال المتواجد في فرنسا سليم الرياحي هو طرف أصلي في هذه القضية.

رئيس نقابة الصحفيين في "كاكتوس": سامي الفهري خدم بعض الأطراف السياسية

من جهته، تحدث رئيس فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وليد بورويس عن معطيات حول ملف شركة "كاكتوس" مؤكدًا أن سامي الفهري قام ببرامج ولقاءات لفائدة أطراف سياسية طيلة السنوات الماضية.

وقال بورويس، في إذاعة "موزاييك" الأربعاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، حول بداية مسار الملف أن سامي الفهري قام بعد الثورة بشراء ذبذبات قناة "التونسية" التي تحولت لاحقًا إلى قناة "الحوار التونسي" مع إبرامه عقدًا حصريًا مع شركة "كاكتوس" يتحصل بمقتضاه على نسبة 10 في المائة مقابل حصول الشركة المصادرة على 90 في المائة.

وأفاد أن الفهري قام لاحقًا بإنشاء شركة إنتاج باسم "ساموراي برود" تولت إنتاج برامج "رُفعت الجلسة" و"لاباس" ومسلسل "مكتوب 3"، واستعملت موارد شركة "كاكتوس" وموظفيها، ثم أنشأ الفهري مجددًا شركة "آيت برود" التي أنتجت مسلسل "أولاد مفيدة" وبرنامج "أمور جدية" وغيرها من البرامج.

وفي هذا الجانب، قال رئيس فرع نقابة الصحفيين في "كاكتوس" أن إن سامي الفهري قام بـ"تحويل وجهة" لبرنامج "دليلك ملك" الذي أصبحت شركة "آيت برود" تحصل على 55 في المائة من أرباحه، وتستغل استديوهات "كاكتوس" ومواردها اللوجيستية وصحفييها.

وليد بورويس (رئيس فرع نقابة الصحفيين في "كاكتوس"): سامي الفهري قام بـ"تحويل وجهة" لبرنامج "دليلك ملك"

وأكد أن ما حصل مع التلفزة الوطنية قبل الثورة تكرر مع شركة "كاكتوس" بعد الثورة، مبينًا أن شركة "أيت برود" تديرها أسماء الفهري زوجة سامي الفهري.

وانتقد عدم تغيير المتصرفة القضائية للشركة إلهام الصوفي ترجمان منذ الثورة، مؤكدًا أن شركة "كاكتوس" هي المؤسسة المصادرة الوحيدة منذ الثورة التي لم يتم تغيير المتصرف القضائي المشرف عليها.

وأفاد بورويس أن سامي الفهري أجرى برامج ومقابلات لفائدة أطراف سياسية منها الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي وسليم الرياحي وحركة النهضة، مضيفًا أن محسن مرزوق أشرف بنفسه في إحدى اللقاءات على عملية المونتاج.

ودعا رئيس فرع نقابة الصحفيين في "كاكتوس" فرقة الأبحاث المالية والاقتصادية لاستدعائه للإدلاء بشهادته، ليعلن لاحقًا صبيحة الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني اتصال الفرقة به بإذن من النيابة العمومية للاستماع إليه وتقديم الوثائق والمستندات التي بحوزته.

محامي الفهري يقاطع الأبحاث

في جانب متصل، أعلن عبد العزيز الصيد، محامي سامي الفهري، مقاطعة الأبحاث الجارية في الملف احتجاجًا على كيفية تفتيش منزل موكله، معتبرًا أن التفتيش "اقتحم بلا شفقة ولا رحمة الحياة الخاصة للرجل ولكافة أفراد عائلته بنيّة توريطه في أكبر عدد ممكن من القضايا والملفات" وفق قوله.

وقال، على حسابه على فيسبوك الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إنه لن يعود للدفاع عن موكله في هذا الملف إلا إذا تمّت إحالته أمام قاضي تحقيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مؤسسة نزاعات الدولة تؤكد تقديمها شكاية ضد المتصرف القضائي لشركة "كاكتوس برود"

ما حقيقة المفاوضات بين "قلب تونس" والتيار الديمقراطي؟