11-أبريل-2024
طقس تونس

معهد الرصد الجوي: تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر المعهد الوطني للرصد الجوي، نشرة متابعة للوضع الجوي، أكد فيها أنّ طقس تونس مساء الخميس 11 أفريل/نيسان 2024، في ثاني أيام عيد الفطر، سيكون بداية من آخر النهار، ملائمًا لنزول أمطار متفرقة بأغلب الجهات. 

معهد الرصد الجوي: يكون الطقس بداية من آخر النهار، ملائمًا لنزول أمطار متفرقة بأغلب الجهات

وتكون هذه الأمطار مؤقتًا رعدية بالجنوب ومحليًا غزيرة خاصة بولايتي مدنين وتطاوين حيث يتراوح مجموعها بين 30 و50 مليمترًا.

كما يتواصل نزول الأمطار يوم الجمعة 12 أفريل/نيسان الجاري، بكافة المناطق وتكون مؤقتًا رعدية وغزيرة وبكميات هامة بالجنوب والوسط الغربي حيث يتراوح مجموعها اليومي بين 40 و 70 مليمترًا.

يتواصل نزول الأمطار يوم الجمعة 12 أفريل 2024، بكافة المناطق وتكون مؤقتًا رعدية وغزيرة وبكميات هامة

ويصل مجموع هذه الأمطار محليًا بالجنوب الغربي إلى 90 مليمترًا مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية تتجاوز مؤقتًا 70 كلم/س في شكل هبات و أثناء ظهور السحب الرعدية.

 

طقس الخميس عيد الفطر

 

وقد شهدت تونس بداية من آخر نهار يوم الأربعاء 10 أفريل/نيسان 2024، تقلبات جوية، في عدد من الولايات، تتمثل في أمطار ورياح قوية حذّرت منها السلط الجهوية.

وأفاد المعهد الوطني للرصد الجوي، أنه ينتظر تواصل نزول الأمطار يومي الخميس والجمعة بكافة المناطق وتكون مؤقتًا رعدية وغزيرة وبكميات هامة خاصة بالجنوب ومحليًا الوسط، مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية تتجاوز مؤقتًا 80 كلم/س في شكل هبات وأثناء ظهور السحب الرعدية.

  • وزارة الفلاحة توجه توصيات للفلاحين

وكانت وزارة الفلاحة التونسية قد أصدرت، الثلاثاء 9 أفريل/نيسان 2024، بلاغًا تحذيريًا تبعًا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي حول الوضع الجوي لهذه الليلة ويوم الأربعاء الموافق لعيد الفطر في تونس.

وزارة الفلاحة تدعو الفلاحين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية

وقد أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية. 


صورة

كما شددت وزارة الفلاحة على جمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن آمنة بعيدة عن مجاري الأودية مع إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبًا لهبوب الرياح.

وفي السياق ذاته، دعت الوزارة البحارة وأصحاب مراكب الصيد البحري إلى توخّي الحذر وعدم المجازفة والإبحار.