15-أبريل-2022
لواج

لوحت بالتوجه إلى الاحتجاج ضد الزيادات في أسعار المحروقات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب سيارات الأجرة "لواج" التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الجمعة 15 أفريل/نيسان 2022، رفضها الشديد لـ"الزيادات المتتالية والمفاجأة في أسعار المحروقات".

غرفة أصحاب سيارات الأجرة "لواج": الزيادات المتتالية والاعتباطية في أسعار المحروقات هي تضحية بالقطاع من قبل الحكومة وتحطيم وإفلاس للعاملين فيه

وأعربت الغرفة، في "بيان استنكار" لها، عن استياء منظوريها من الزيادات التي وصفتها بـ"الاعتباطية"، معتبرة أن "الحكومة أقرتها بصفة فجئية دون الأخذ بعين الاعتبار لما سيتكبده قطاع اللواج من خسائر جراءها خاصة وأن هذا القطاع يشهد منذ سنوات صعوبات مالية من جراء الزيادات السابقة لسعر المحروقات والغلاء المجحف للسيارات وقطع الغيار ومعاليم التأمين إضافة لتداعيات الجائحة"، على حد قولها.

وأضافت غرفة أصحاب سيارات الأجرة "لواج"، أن "الزيادات الأخيرة في أسعار المحروقات بهذه الطريقة هي تضحية بقطاعهم من قبل الحكومة وتحطيم وإفلاس للعاملين فيه وعائلاتهم باعتبار أن المحروقات هي المكون الأساسي للكلفة في قطاع النقل ككل"، حسب ما ورد في نص البيان.

غرفة أصحاب سيارات الأجرة "لواج" تلوّح بالتوجه لـ"الاحتجاج السلمي والقانوني على خلفية إقرار هذه الزيادات والمطالبة بإلغائها نهائيًا"

ولفتت، في هذا الصدد، إلى أنها "ستعقد استشارات واجتماعات مع الغرف النقابية الجهوية التابعة لها، ثم ستعلن لاحقًا عن القرارات التي ستتخذ من قبل قواعدها للاحتجاج السلمي والقانوني على خلفية إقرار هذه الزيادات والمطالبة بإلغائها نهائيًا وهذا لعدم تمكن المهنيين في قطاعهم تحملها في أي حال من الأحوال"، وفق البيان ذاته.

 

الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب سيارات الأجرة لواج تونس في 📅 15 أفريل 2022 📌 بـيـان إستنكار على إثر الزيادات المتتالية...

Posted by UTICA Tunisie on Friday, April 15, 2022

جدير بالذكر أن وزارتيْ الصناعة والمناجم والطاقة، والتجارة وتنمية الصادرات أعلنتا، في بلاغ مشترك نشرتاه مساء الأربعاء 13 أفريل/نيسان 2022، أنه تقرر ابتداءً من يوم الخميس 14 أفريل/نيسان 2022 على الساعة الصفر، الترفيع مجددًا في أسعار البيع للعموم للمحروقات، كما يلي:

  • البنزين الرفيع الخالي من الرصاص: 2330 مليمًا اللتر (أي بزيادة 110 مليمات للتر
  • الغازوال بدون كبريت: 2010 مليمات اللتر (أي بزيادة 95 مليمًا اللتر) 
  • الغازوال العادي: 1790 مليمًا اللتر (أي بزيادة 85 مليمًا اللتر) 
  • البنزين الخالي من الرصاص "الممتاز": 2600 مليم اللتر (أي بزيادة 240 مليمًا اللتر) 
  • الغازوال بدون كبريت "الممتاز" :2310 مليمات اللتر (أي بزيادة 210 مليمات اللتر)

يشار إلى أنها المرة الثالثة التي يتم فيها الترفيع في أسعار المحروقات منذ دخول السنة الجارية، إذ تم الترفيع فيها في مرة أولى في فيفري/شباط 2022، وفي مرة ثانية في شهر مارس/آذار 2022.