09-مايو-2019

يعيش المخلوع في منفى اختياري بالسعودية بعد هروبه إثر اندلاع الثورة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لا يزال يثير الخبر الذي نشره مساء أمس محسن مرزوق، رئيس حركة مشروع تونس، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول أن المخلوع زين العابدين بن علي "مريض جدًا" وقد أوصى أن يُدفن في المملكة العربية السعودية، أين يقيم في منفى اختياري منذ هروبه من تونس، حالة من الجدل وردود الفعل المختلفة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

غير  أن منير بن صالحة، الذي يُعرف نفسه لوسائل الإعلام كمحامي بن علي، نفى في تصريح لموقع "نسمة"، الخميس 9 ماي/آيار 2019، مرض بن علي أو أنه طلب دفنه بالسعودية. كما نقلت نفس الوسيلة الإعلامية أن "مصدرًا مقربًا جدًا" من عائلة بن علي نفى مرض الرئيس المخلوع مع التأكيد أنه في حالة جيدة.

أكد رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق أن المخلوع زين العابدين بن علي "مريض جدًا" وقد أوصى أن يُدفن في منفاه في السعودية

في المقابل، أكد الإعلامي سمير الوافي، في نشرية على حسابه على فيسبوك، مرض بن علي مضيفًا أنه في "حالة شبه غيبوبة تقريبًا والسرطان تمكن منه وتقدم فيه وأصبح في حالة عجز". وأشار إلى أن المحامي بن صالحة اعترف بنفسه في حلقة سابقة من برنامجه بمرض المخلوع، مفسرًا نفيه لمرضه في الوقت الحالي لتعرّضه لضغوطات ولكتم أسرار حريفه.

وأكد الوافي أن بن علي قد كتب على واجهة حسابه في "الواتساب" جملة نصها "أيها الوطن الناكر للجميل لن أسلمك عظامي" وهو ما يؤكد رغبته في عدم دفنه في تونس أين تلاحقه عديد القضايا لانتهاكات حقوق الإنسان والفساد المالي ونهب المال العام.

المدوّنة والناشطة الحقوقية لينا بن مهني تفاعلت على حسابها في موقع فيسبوك مع الموضوع وما بدا يثيره من جدل بين التعاطف ودعوات المحاسبة المتجددة، معتبرة أنه من حقه العودة إلى تونس لكن بشرط مثوله أمام القضاء، مستنكرة التعاطف مع المخلوع وعدم التعاطف مع شهداء الثورة وجرحاهم والضحايا الذين قضوا تحت التعذيب زمن الاستبداد. وأضافت "أنا ضد التشفي وضد التعذيب لكن مع العدالة والمحاسبة".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تهنئة المخلوع بن علي برمضان.. سخرية واستنكار والتلفزة الوطنية تعتذر

في ذكرى اغتيال بركاتي.. حزب العمال يجدد تمسكه بمسار العدالة الانتقالية