17-فبراير-2022

صفحات على مواقع التواصل توهم بمسابقات مالية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تكثفت الدعوات مؤخرًا لرفع درجة اليقظة والحذر من الصفحات والمواقع المشبوهة التي تنتحل اسم وزارات أو مؤسسات للترويج لمسابقات ومنح وهمية، وتطلب مدها بالمعطيات الشخصية والنقر على روابط خبيثة للقرصنة.

وقد نبهت وزارة الشؤون الاجتماعية، الأربعاء 16 فيفري/شباط 2022، إلى وجود صفحات مشبوهة تحمل اسمها بشبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتدعو المواطنين إلى تعمير استمارة للحصول على منحة مالية قدرها 300 دينار، محذرة "المواطنين من التعامل مع هذه الصفحات أو مدها بمعطياتهم الشخصية".

وزارة الشؤون الاجتماعية: يجب الحذر من صفحات مشبوهة تحمل اسم الوزارة وتدعو المواطنين إلى تعمير استمارة للحصول على منحة مالية قدرها 300 دينار

كما ذكّرت بأنه يجب الاعتماد على البلاغات التي تنشر عبر موقعها الرسمي  www.social.gov.tn  أو على الصفحة الرسمية فيسبوك للوزارة infos.social.tn، مشددة من ناحية أخرى على أنه "سيتم تتبع هذه الصفحات المزيفة وفق الصيغ القانونية"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

بدورها، حذرت شركة الخطوط التونسية، الثلاثاء 15 فيفري/شباط 2022، من موقع متحيل ينتحل اسمها في الترويج لمسابقة بمناسبة مرور 75 سنة على تأسيس الشركة، جاء فيها أنه "بإمكان المشاركين في المسابقة الفوز بمبلغ مالي بقيمة بـ 400 دينار إثر الضغط على الرابط المرافق للصورة والإجابة على الأسئلة المرفقة".

المكلف بالاتصال في الخطوط التونسية يحذر من "فتح أو الضغط على الراوبط الموجودة في الرسائل الترويجية أو الاحتيالية أو التي تنتحل هوية الشركة"

وأكد المكلف بالاتصال بالخطوط التونسية محمد أنيس شوشان، في تدوينة على حسابه بموقع التواصل فيسبوك، أنه "لم يتم إطلاق أي مسابقة حاليًا من قبل الخطوط التونسية"، مشيرًا إلى أنه "يتم الإعلان عن جميع الإجراءات الترويجية والمسابقات وقائمات الفائزين ذوي الصلة حصريًا على صفحتها الرسمية بفيسبوك".

اقرأ/ي أيضًا: شاب تونسي يكتشف ثغرات في فيسبوك ويكافأ

وحذر شوشان من "فتح أو الضغط على الراوبط الموجودة في الرسائل الترويجية أو الاحتيالية أو التي تنتحل هوية الشركة كما هو الحال مع المنشورات المتداولة مؤخرًا"، وفقه.

وسبق أن حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من حملة للقرصنة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر استعمال المعطيات الشخصية للمشتركين، داعية مستعملي الإنترنت إلى اليقظة وتركيز كلمة عبور قوية.

كما كانت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية قد نبهت، الأسبوع الفارط، إلى  وجود ثغرات اعتبرتها خطيرة جدًا في البعض من أنظمة ''Windows''، وفقها.

وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من وجدود "ثغرات خطيرة جدًا في بعض الأنظمة تمكّن القراصنة من تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية عن بعد، والسيطرة على النظام"

وأوضحت الوكالة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك في 10 فيفري/شباط 2022، أن "استغلال هذه الثغرات يمكّن القراصنة من تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية عن بعد، والسيطرة على النظام عن بعد"، مشيرة إلى ضرورة وأهمية القيام بالتحيين المطلوب وذلك عبر تشغيل التحيين الآلي الخاص بأنظمة ''Microsoft windows''.


 

اقرأ/ي أيضًا:

وكالة السلامة المعلوماتية توضح بخصوص ثغرات خطيرة جدًا في بعض أنظمة ''Windows''

وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من القرصنة على مواقع التواصل وتقدم مجموعة نصائح