03-يناير-2024
مرض البرونكوليت في تونس

عدد المرضى يفوق طاقة استيعاب الأقسام الطبية بمستشفى الهادي شاكر (صورة توضيحية/ GETTY)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف، إن قسم الأطفال بمستشفى الهادي شاكر بالجهة يشهد اكتظاظًا كبيرًا بعد ارتفاع عدد حالات الإيواء فيه، وذلك بسبب انتشار مرض "البرونكوليت" بين الأطفال.

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: اكتظاظ كبير في قسم الأطفال بمستشفى الهادي شاكر بسبب انتشار مرض "البرونكوليت" 

وأضاف الشريف في تصريح لإذاعة "الديوان" (محلية)، الأربعاء 3 جانفي/يناير 2024، أن عدد المرضى يفوق طاقة استيعاب الأقسام الطبية بمستشفى الهادي شاكر، لافتًا أن هذه الفترة تتطلب مجهودات إضافية من طرف الإطار الطبي وشبه الطبي.

وأوضح حاتم الشريف، أن هذه الفترة تشهد انتشارًا لافتًا لمرض "البرونكوليت" في صفوف الأطفال، مشيرًا إلى أن قسم الإنعاش فيه 8 أسرة فقط في حين يوجد ما بين 25 و60 سريرًا في بقية الأقسام، منهم 40 سريرًا محجوزة لمرضى البرونكوليت.

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: عدد المرضى يفوق طاقة استيعاب الأقسام الطبية بمستشفى الهادي شاكر 

وأكد الشريف في ذات السياق، على ضرورة مجاراة الضغط الحاصل في المستشفى هذه الفترة، مؤكدًا أن المرضى الذين تم إيواؤهم بقسم الإنعاش أغلبهم يعانون من أمراض مزمنة، وفقه.

ودعا المدير الجهوي للصحة بصفاقس، التونسيين إلى ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحة الأطفال والرضع من خطر الإصابة بمرض "البرونكوليت".

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: أدعو التونسيين إلى اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحة الأطفال والرضع من خطر الإصابة بمرض البرونكوليت

وسبق أن حذر المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية رياض دغفوس، من خطورة انتشار مرض البرونكوليت بصفة واسعة في صفوف الأطفال في تونس.

ودعا دغفوس في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية التونسية (وات)، يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الفائت، إلى ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة الرضع ممن هم دون سنتين من البرونكوليت.

ما هو مرض البرونكوليت؟

يُعرف أيضًا بـ"التهاب القصيبات"، وهي عدوى رئوية شائعة تصيب الأطفال وتسبّب تهيُّجًا وتراكمًا للمخاط في المسالك الهوائية الصغيرة في الرئة التي يُطلق عليها اسم القصيبات، وعادةً ما يحدث البرونكوليت بسبب فيروس. ويحتاج عدد صغير من الأطفال إلى الإقامة في المستشفى، بينما يتحسن معظمهم بالرعاية المنزلية لا غير.

ويبدأ البرونكوليت بأعراض تشبه أعراض الزكام، ولكنّه سرعان ما يتفاقم بعد ذلك ويسبّب السعال وصدور صوت صفير عالي الحدة عند التنفس. وبالتالي تجدر الإشارة إلى أنّ الصعوبة في التنفس هي أحد أهم أعراض هذا المرض الذي قد تستمر أعراضه من أسبوع إلى أسبوعين، وأحيانًا أطول، وفق مجموعة مايو كلينك.

يحدث البرونكوليت عندما يُصيب أحد الفيروسات القصيبات، وهي أصغر المسالك الهوائية في الرئتين. وتؤدي العدوى إلى تورم القصيبات وتهيجها. ويتجمع المخاط في هذه المسالك الهوائية، ما يجعل من الصعب على الهواء التدفق بحرية داخل الرئتين وخارجهما.

أعراض الإصابة بمرض البرونكوليت

تتشابه أعراض البرونكوليت مع أعراض الزكام إلى حد كبير في الأيام القليلة الأولى، مثل:

  • سيلان الأنف واحتقانه
  • السعال.
  • حُمّى طفيفة أحيانًا.
  • صعوبة في التنفس أكثر من المعتاد
  • التهاب الأذن الوسطى في بعض الحالات
  • عوامل الخطر

فيما يلي بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالبرونكوليت عند الرضَّع والأطفال عمومًا:

  • الولادة المبكرة للغاية
  • أمراض القلب أو الرئة
  • ضعف الجهاز المناعي
  • التعرض لدخان التبغ
  • الاختلاط مع كثير من الأطفال الآخرين
  • قضاء وقت في أماكن مزدحمة