07-يوليو-2023
هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر ماهر الجديدي

علمًا وأنه سبق أن تم إنهاء تكليفه بمهمة نائب رئيس الهيئة بقرار من فاروق بوعسكر (حسن مراد/ defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (المجلة الرسمية)، في عدده المنشور الجمعة 7 جويلية/ يوليو 2023، أمر رئاسي يقضي بإقالة ماهر الجديدي من عضوية مجلس هيئة الانتخابات في تونس.

صدور أمر رئاسي يقضي بإقالة ماهر الجديدي من عضوية مجلس هيئة الانتخابات علمًا وأنه سبق أن تم إنهاء تكليفه بمهمة نائب رئيس الهيئة بقرار من فاروق بوعسكر

وسبق أن تم إنهاء تكليف ماهر الجديدي كنائب لرئيس هيئة الانتخابات وتتكليف عضو الهيئة محمد نوفل الفريخة، بخطة نائب رئيس الهيئة، خلفًا له، في 28 مارس/آذار المنقضي.

وكان الجديدي قد قال، في 5 أفريل/نيسان 2023، أن قرار إنهاء تكليفه كنائب رئيس الهيئة اتخذه رئيس الهيئة فاروق بوعسكر "بصورة انفرادية وبشكل تعسّفي دون وجود أسباب لذلك"، متحدثًا عن "وجود تسيير غير عادي للهيئة"، وفقه.

وللإشارة فإن ماهر الجديدي  شغل خطة نائب رئيس هيئة الانتخابات منذ تاريخ تعيين أعضاء هذه الهيئة بمقتضى أمر رئاسي في 9 ماي/أيار 2022.

 

 

وما فتئ الخلاف يتصاعد داخل هيئة الانتخابات، من جديد، مع ماهر الجديدي، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الهيئة إلى حدّ وقت قريب، والذي وجه انتقاداته في أكثر من مناسبة لطريقة تسيير الهيئة والخيارات المتخذة صلبها.

وسبق أن حصلت خلافات عديدة صلب هيئة الانتخابات في تونس، وطفا الصراع خاصة في اجتماعات مجلسها، خاصة بين رئيسها فاروق بوعسكر والعضو السابق بالهيئة سامي بن سلامة.