27-أغسطس-2019

الرخصة مسندة في ملك الدولة الخاص والحال أن الغابة ملك عام للدولة وفق اتحاد الشغل

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة أنه علم بصدور رخصة في استغلال الغابات صادرة عن الإدارة العامة للغابات بوزارة الفلاحة مسندة لأحد الخواص بمنطقة أولاد هلال بعين دراهم على مساحة 200 هكتار لقطع أشجار الصنوبر، مبينًا أن هذه الرخصة أسندت للمعني بالأمر دون احترام التراتيب والإجراءات القانونية والفنية ودون المرور بالسلط المعنية (الولاية والمندوبية الجهوية للفلاحة بجندوبة ودائرة الغابات بعين دراهم) بل وجهت مباشرة إلى دائرة الغابات بعين دراهم.

وأفاد الاتحاد، في بيان له الإثنين 26 أوت/أغسطس 2019، أن قيمة الصنوبر الموجود على المساحة الممتدة على 200 هكتار تتجاوز 5 مليون دينار مبرزًا أن الرخصة مسندة في ملك الدولة الخاص والحال أن الغابة ملك عام للدولة. وأضاف أن الإدارة العامة للغابات لم تطلب رأي رئيس دائرة الغابات بعين دراهم كما جرت العادة في إسناد رخص استغلال الغابة.

الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة: صدور رخصة في استغلال الغابات بمنطقة أولاد هلال إجراء تتعلق به شبهة فساد وتلاعب بالثروة الغابية

وأكد أن الإدارة العامة سبق وأن أجابت المعني بالأمر في 9 سبتمبر/ أيلول 2016 بتعذر الاستجابة لطلبه لعدم توفر ما يفيد ملكيته للعقارات موضوع الطلب والتي منحت له للتصرّف فيها في حدود الأراضي البيضاء المخصصة لرعي الدواب مثلما هو مبيّن برسوم إسقاط المشاغبة المصاحبة لملفه.

وحذّر المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة، في بيانه، من دخول هذا الاستغلال للغابة حيّز التنفيذ مطالبًا بسحب الرخصة المسنودة فورًا وداعيًا والي الجهة إلى التصدي لهذا التجاوز الخطير.

واعتبر أن هذا الإجراء تتعلّق به شبهة فساد وتلاعب بالثروة الغابية داعيًا إلى فتح تحقيق جدي وشفاف للوقوف على ملابسات إسناد هذه الرخصة، ومحملًا وزارة الفلاحة والإدارة العامة للغابات مسؤولية تبعات إسناد هذه الرخصة.

وعبّر عن تجنده للتصدي لقطع أشجار الصنوبر العشوائي والمخالف للشروط القانونية والفنية داعيًا كافة فروع المنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني بالجهة إلى الوقوف صفًا واحدًا ضد هذه التجاوزات "الخطيرة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجامعة العامّة للبريد تقرّر العودة إلى العمل

قبل أسبوع من انتهاء الآجال.. تسجيل نصف التلاميذ فقط عن بعد