07-فبراير-2024
إيقاف طبيب سجن

تم إيقاف 3 أطباء والأبحاث متواصلة (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

عبرت النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة في بلاغ لها، الثلاثاء 6 فيفري/شباط 2024، عن مساندتها للصيادلة الذين تم إيقافهم مؤخرًا بشبهة النشاط في شبكة لترويج المخدرات.

نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة: هناك قوانين تُلزم الصيدلي بصرف الدواء بعد التثبت من قانونية الوصفة وتوفر الدواء في حینه ولیس من مهامه مراقبة مسار الأدویة بعد صرفھا

وقالت نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة في بلاغها، إن الصيادلة يخضعون عند مسك وصرف الأدوية لقانون 73-55 وقانون 54-69 عامة وإلی منشور وزارة الصحة لسنة 2013 في الموضوع الراهن مما يوفر لهم الضمانات القانونية اللازمة لحسن أداء واجبهم المهني والحفاظ على صحة المواطنين.

يأتي ذلك عقب جلسة استعجالية عقدتها الهيئة الوطنية لنقابة أصحاب الصيدليات الخاصة للتداول في المستجدات الأخيرة المتعلقة بإيداع صيادلة السجن لأمر متعلق بممارسة مهنة الصیدلة في إطار ما یخوله لهم القانون، حسب نص البلاغ.

نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة: تغييب إدارة التفقد الصيدلي في مسار هذه القضايا وعدم إخطار الهيئة هو تغييب لأهم الضمانات القانونية لحسن أداء الواجب المهني وهو ما ينعكس سلبًا على ضمان صرف الأدوية

وأضافت النقابة أنّ الإجراءات الواردة بهذه القوانين تُلزم الصيدلي بصرف الدواء بعد التثبت من قانونية الوصفة وتوفر الدواء في حینه ولیس من مهامه مراقبة مسار الأدویة بعد صرفھا.

واعتبرت النقابة أنّ تغييب إدارة التفقد الصيدلي في مسار هذه القضايا وعدم إخطار الهيئة هو تغييب لأهم الضمانات القانونية لحسن أداء الواجب المهني وهو ما ينعكس سلبًا على ضمان صرف الأدوية، وفقها.

الصيدليات الخاصة

تفاصيل تفكيك شبكة لترويج المخدرات تنشط بين العاصمة وجندوبة وباجة

يذكر أنّ الإدارة العامة للحرس الوطني، كانت قد أعلنت بتاريخ 28 جانفي/يناير الفائت، أن الوحدات المرورية التابعة للمصلحة الأولى بالطريق السيارة أ3 تمكنت من ضبط سيارة على متنها 3 أشخاص، وحجز حوالي 390 قرصًا مخدرً ووصفة طبية لأدوية مخدرة مسلمة من طبيب خاص، مؤكدة تفكيك شبكة مختصة في ترويج الأقراص المخدرة.

الإدارة العامة للحرس الوطني: تفكيك شبكة مختصة في ترويج  الأقراص المخدرة بمنوبة وباجة وإيقاف 4 أشخاص بينهم طبيب

وأضافت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها، الأحد 28 جانفي/يناير 2024، أنه بمزيد التحري معهم وبتحول دورية مشتركة بين الوحدات الاستعلاماتية بمنطقتي الحرس الوطني بطبربة من ولاية منوبة وباجة إلى عيادة الطبيب المذكور والصيدلية التي تم اقتناء الأقراص المخدرة منها تم حجز مجموعة من سجلات المرضى وعدد 44 وصفة طبية.

ووفق نص البلاغ، فإنه وبمراجعة النيابة العمومية أذنت بمباشرة قضية عدلية موضوعها " الاستهلاك والحيازة والملكية والعرض والنقل والتوسط والشراء والإحالة والتسليم والتوزيع بنية الاتجار لأقراص مخدرة "، وإيقاف 4 أشخاص بينهم طبيب. وبمزيد التحري في الموضوع تبيّن تورط 3 أطباء وصيدليّ من باجة إضافة إلى تورط صيدلي من ولاية جندوبة.

من جهتها، قالت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة سندس النويوي، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، الاثنين 5 فيفري/شباط 2024، إنّه تمت مباشرة الأبحاث بعد إيقاف أشخاص على متن سيارة قادمة من جندوبة وبحوزتهم ما يقارب 1000 قرص مخدّر.

وأضافت النويوي، أن الموقوفين استظهروا بوصفات طبية محررة من طرف 3 أطباء بالعاصمة، وبعد استدعائهم للتحقيق معهم تبيّن أنهم يمكنون هؤلاء الأشخاص من وصفات طبية ثم يعودون إلى جندوبة لشرائها من صيدلية تم أيضا إيقاف صاحبها. ولا تزال الأبحاث متواصلة، وفقها.