05-يناير-2022

جد الحادث بمنطقة أولاد خليفة من معتمدية بئر الحفي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 جد، صباح الأربعاء 5 جانفي/يناير 2022، حادث مرور بمنطقة أولاد خليفة من معتمدية بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد، أسفر عن وفاة عاملة بالقطاع الفلاحي وإصابة 4 عاملات أخريات، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وتتمثل صورة الحادث في "قيام إحدى السيارات، بدهس على وجه الخطأ، لمجموعة من العاملات كن بصدد انتظار وسيلة نقل إلى عملهن"، وفق الوكالة الرسمية.

وقد تسببت عملية الدهس، في إصابات مختلفة لـ5 منهن، تم نقلهن إلى المستشفى المحلي ببئر الحفي، فيما تم نقل إحداهن إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد، نظرًا لخطورة وضعها الصحي، أين فارقت الحياة، حسب المصدر ذاته.

الوكالة الرسمية: تتمثل صورة الحادث في "قيام إحدى السيارات، بدهس على وجه الخطأ، لمجموعة من العاملات كن بصدد انتظار وسيلة نقل إلى عملهن"

جدير بالذكر أن ولاية سيدي بوزيد شهدت أيضًا قبل يومين على مستوى مدينة السبالة حادث مرور على مستوى مدخل مدينة السبالة بولاية سيدي بوزيد، تمثل في اصطدام شاحنتين صغيرتين مخصصتين لنقل عملة القطاع الفلاحي، مما سبب إصابات طفيفة لدى 19 عاملاً وعاملة.

وبيّن معتمد السبالة بالنيابة مسعود الشرفي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) الاثنين 3 جانفي/يناير 2022، أن 30 عاملًا وعاملة في القطاع الفلاحي كانوا على متن الشاحنتين، وقد خلف الحادث إصابات طفيفة في صفوف عدد من النساء والرجال وتم توجيههم إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد لإجراء الفحوصات اللازمة.

واعتبر الناظر بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد محسن زعفوري أن الوضع الصحي للمصابين "مستقر" ولا توجد أية حالة خطيرة في صفوفهم، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وفي هذا الإطار، كان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري قد عبر، الاثنين، عن انشغاله من "تراخي السلط المعنية في معالجة ملف النقل الفلاحي وعدم اكتراثها بما يخلفه من فواجع ومآس" وفق بيان نشره.

وشدد على ضرورة الإسراع بتفعيل الاتفاقيات الإطارية المبرمة في الغرض بين المنظمات الوطنية والوزارات المعنية، "واتخاذ الآليات الكفيلة بحماية النساء الفلاحات من مخاطر النقل غير الآمن وغير اللائق بما يحفظ أرواحهن، فضلًا عن التعجيل بإرساء منظومة تغطية اجتماعية مجزية لهن بما يصون كرامتهن ويكافئ تضحياتهن ومساهمتهن الفعالة في  تحقيق سيادتنا الغذائية ودفع التنمية الجهوية" وفق البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حادث اصطدام بين شاحنتين لنقل عملة في قطاع الفلاحة يخلف 19 إصابة

اتحاد الفلاحة يعبّر عن انشغاله من "تراخي السلط في معالجة ملف النقل الفلاحي"