31-أكتوبر-2020

الذي وافته المنية صباح الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول 2020

الترا تونس - فريق التحرير

 

أبّن عدد من السياسيين الفقيد بوعلي المباركي، الأمين العام المساعد للمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل الذي وافته المنية الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول بعد صراع مع المرض.

ونعى الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، الفقيد ، معتبرًا أنه "كان قياديًا، ليس في اتحاد الشغل فحسب، وإنما أيضًا في الحركة الوطنية والتقدمية".

المغزاوي: المباركي كان مناضلًا وقياديًا، ليس في اتحاد الشغل فحسب، وإنما أيضًا في الحركة الوطنية والتقدمية

وقال، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، إن "المباركي كانت له أدوار مهمة في القضايا الوطنية وفي قضايا الأمة العربية بانحيازه للقضية الفلسطينية"، مؤكدًا أن وفاته تمثل خسارة كبيرة للاتحاد ولحركة الشغل ولتونس.

بدوره، ترحّم القيادي بحركة النهضة ووزير الصحة السابق عبداللطيف المكي، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، على روح الفقيد، موجهًا تعازيه الحارة إلى عائلته وإلى أسرته النقابية.

ومن جهته، تقدم رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف ، في تدوينة نشرها على صفحته بـ"فيسبوك"، "باسمه ونيابة عن كتلة ائتلاف الكرامة بمجلس نواب الشعب بأحرّ التعازي لعائلته وذويه وجميع رفاقه وزملائه في المنظمة الشغيلة".

وترحم المؤرخ والمحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي، في تدوينة نشرها على حسابه بموقع "فيسبوك"، على روح الفقيد، مذكّرًا بأنه قد "جمعهما الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس منذ سنة 1992، كما جمعته به علاقة نضالية وإنسانية عميقة تواصلت منذ ذاك التاريخ ولم تنقطع حتى وهو خارج الوطن".

ونشر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تعزية ، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كما نشر صورًا لوصول جثمان الفقيد إلى مقرّ الاتحاد العام التونسي للشغل بساحة محمدعلي.

بدوره، توجه مجلس نواب الشعب، على صفحته بـ"فيسبوك"، "بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيد، والعائلة النقابية الموسّعة".

يذكر أن الاتحاد كان قد أعلن ، صباح الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عن وفاة المباركي بأحد مستشفيات فرنسا بعد صراع مرير مع المرض.

والمباركي يعدّ من أبرز القيادات النقابية المركزية طيلة السنوات الماضية، وهو أصيل ولاية سيدي بوزيد، ومن النقابيين الناشطين في قطاع النفط.

اُنتخب عضوًا في المكتب التنفيذي في المؤتمر 22 عام 2011، ثم تم تجديد انتخابه في المؤتمر 23 عام 2017 متحصلًا على أعلى عدد من الأصوات ليتولى خطة أمين عام مساعد مسؤول عن الإدارة والمالية.

وعُرف الفقيد بتوجهاته القومية الناصرية، وقد ترأس عام 2011 أول مؤتمر لحركة الشعب الوحدوية التقدمية، وذلك قبل قراره لاحقًا الترشح للمكتب التنفيذي للمنظمة الشغيلة والتفرغ للمسؤولية النقابية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل بوعلي المباركي

سياسيون ومؤرخون يؤبنون الفقيد أحمد بن صالح.. عودة لتجاربه ومناقبه