19-أبريل-2023
هجرة غير نظامية

إنقاذ 4 تونسيين إثر غرق مركب للهجرة غير النظامية في سواحل قرقنة (Valeria Ferraro/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعرّض مركب للهجرة غير النظامية يقلّ 19 شخصًا، الثلاثاء 18 أفريل/نيسان 2023، إلى الغرق في سواحل قرقنة، ولا يزال 15 منهم في عداد المفقودين.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني، في بلاغ له، أن المنطقة البحرية بقرقنة تلقت مكالمة هاتفية مفادها أن بحارًا أنقذ 4 أشخاص بصدد السباحة على الساعة 13.20 من تاريخ 18 أفريل/نيسان، على بعد حوالي 21 ميلًا عن ميناء الصيد البحري بالقراطن، وهم أصيلو القيروان، صفاقس، وسيدي بوزيد.

المتحدث باسم الحرس الوطني: إنقاذ 4 تونسيين إثر غرق مركب للهجرة غير النظامية في سواحل قرقنة فيما لا يزال 15 آخرين في عداد المفقودين

وذكر أنه تم "توجيه دوريات ساحلية وإسعاف المجتازين الأربعة بمستشفى قرقنة ثم تم توجيههم إلى فرقة الإرشاد البحري بالمكان لاتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم"، مشيرًا إلى أنه "بالتحري معهم أفادوا بأنهم أبحروا من سواحل قرقنة رفقة 15 شخصًا آخرين من ليلة 17 أفريل/نيسان الجاري على الساعة العاشرة ليلًا في حين تعرض مركبهم لتسرب مياه بداية من منتصف الليل".

وأشار المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني إلى أنه تم تسخير جميع الوحدات البحرية وطائرة مروحية للحرس الوطني قصد البحث عن المفقودين، وفق نص البلاغ.

 

 

بدوره، ذكر المتحدث الرسمي باسم الحماية المدنية، الأربعاء 19 أفريل/نيسان 2023، أن وحدات النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بصفاقس تولت التدخل إثر "غرق مركب هجرة غير نظامية بسواحل قرقنة، على متنه 19 نفرًا من أصول تونسية"، لافتًا إلى أن "عمليات البحث والتفتيش متواصلة بمعية الحرس البحري".

المتحدث باسم الحماية المدنية: إسعاف ونقل شاب بالغ من العمر 22 سنة له إصابة بالصدر وشاب آخر عمره 21 سنة له كسر مفتوح بالساق من ميناء القراطن إلى مستشفى قرقنة وإسعاف مصابين على عين المكان لهما جروح بالساقين

وأشار، في بلاغ له، إلى أنه تم "إسعاف ونقل شاب بالغ من العمر 22 سنة له إصابة بالصدر وشاب آخر عمره 21 سنة له كسر مفتوح بالساق من ميناء القراطن إلى المستشفى الجهوي بقرقنة، كما تم إسعاف مصابين على عين المكان لهما جروح بالساقين"، وفق نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أن الأسابيع الأخيرة تشهد تواتر حوادث غرق مراكب تقلّ مهاجرين غير نظاميين انطلقت من تونس في اتجاه السواحل الإيطالية بشكل مطرد، مخلّفة عديد الضحايا. 

وقد أطلق المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف، في 14 أفريل/نيسان 2023، صيحة فزعٍ على خلفية التزايد المتواتر لعدد جثث المهاجرين غير النظاميين الذين لقوا حتفهم إثر غرق مراكبهم، ما تسبب في تجاوز قسم الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس طاقة استيعابه في أكثر من مناسبة"، وفقه.

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد عبّر، الاثنين 10 أفريل/نيسان 2023، عن قلقه الكبير إزاء ما وصفها بـ"المآسي الإنسانية المتواصلة على السواحل التونسية".

وأكد، في بيان له، رفضه ما اعتبره "التطبيع مع الموت على السواحل التونسية وتحويل المأساة إلى مجرد بلاغات وأرقام تصدر عن السلطات الرسمية"، داعيًا إلى "تفعيل عمل اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولايتي صفاقس والمهدية وجعلها في حالة انعقاد دائم من أجل استجابة عاجلة وإنسانية للمآسي البحرية المتكررة".

كما دعا إلى تجهيز وحدات بحرية للحماية المدنية لتتولى مباشرة عمليات الإنقاذ على طول السواحل التونسية وتركيز إطار دائم للمفقودين في البحر يتولى التواصل مع العائلات وينظم عمليات البحث والتعرف على الجثث والدفن اللائق مع احترام التراتيب القانونية.