25-مايو-2018

تأكيد على مواصل القيام بالمهام بعد ماي 2018 (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين أن الهيئة ستواصل القيام بأعمالها خلال الفترة المقبلة لتنفيذ المهام الموكلة إليها، وأضافت خلال ندوة صحفية الجمعة 25 ماي/آيار 2018 أنها تسجل بكل ارتياح موقف رئاسة الحكومة حول الالتزام بتنفيذ منظومة العدالة الانتقالية.

وعلقت أيضًا بخصوص البيان المشترك أمس مع وزارة العلاقة مع حقوق الإنسان والهيئات الدستورية والمجتمع المدني أن إجراءات التسليم والتسلم تأخذ عديد الأشهر "وأن الهيئة ستسعى كي تكون في أقل مدة ممكنة"، حسب تعبيرها، وقالت إنه لم يرد في المراسلة الموجهة من رئاسة الحكومة لفظ "قرار عدم التمديد" والذي عادت وقالت إن قرار مجلس نواب الشعب حول هذه المسألة "هو محل طعون من الأغلبية البرلمانية".

سهام بن سدرين: سنواصل القيام بأعمالنا خلال الفترة المقبلة وسنسعى أن تتم إجراءات التسليم والتسلم في أقصر مدة ممكنة

وقالت إن نسق إعداد التقرير الختامي يتقدم "بنسق محترم"، مشيرة أنه تم تسجيل تعامل "إيجابي" مع المكلف العام بنزاعات الدولة خلال الأسابيع الماضية. وتحدثت بأن الهيئة ستتولى عقد ندوة في وقت لاحق تتضمن محور المصالحة، وآخرًا حول جبر الضرر وأيضًا حول الإصلاحات وكذلك تنظيم مهرجان لفيلم العدالة الانتقالية.

كما شددت بأن الهيئة ستواصل إحالة الملفات إلى الدوائر القضائية المتخصصة خلال الفترة القادمة، وأشارت أن المجلس الأعلى للقضاء أكد لها استمرار تلقي القضاة لهذه الملفات.

سهام بن سدرين: إعداد التقرير الختامي يتقدم بنسق محترم 

من جانب آخر، قالت إن الهيئة لم تتلق أي مراسلة من مؤسسة الأرشيف الوطني لتسليم أرشيفها على خلاف ما تم تداوله. واعتبرت بن سدرين أن المجتمع المدني هو طرف فاعل وأساسي في استكمال مسار العدالة الانتقالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهدي بن غربية: أعمال هيئة الحقيقة والكرامة تنتهي يوم 31 ماي 2018

الحكومة تدعو "الحقيقة والكرامة" للقيام بالتزاماتها دون تحديد أجل لنهاية عملها