19-أبريل-2019

المجموعة الفرنسية المسلحة دخلت تونس من ليبيا عبر معبر راس جدير

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن سفير فرنسا بتونس أوليفيي بوفوار دارفور، في بلاغ نشره موقع السفارة مساء الخميس 18 أفريل/نيسان 2019، أن "المعدات التابعة للمجموعة المسلحة الفرنسية التي دخلت تونس من ليبيا عبر معبر راس الجدير سيتم نقلها إلى فرنسا".

وأكد السفير مجددًا أن "هذه المجموعة كانت مهمتها حماية السفيرة الفرنسية بطرابلس وحماية مقر السفارة" منتقدًا انتشار "أخبار زائفة" حول هذه المجموعة في إشارة لما نقلته تقارير صحفية بأنها كانت تقدم دعمًا عسكريًا للمجموعات المقاتلة مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر في غرب ليبيا.

أكد سفير فرنسا بتونس أن إجراءات مراقبة دخول المجموعة الفرنسية من ليبيا إلى تونس تمت في كنف احترام السيادة التونسية

وبيّن دارفور أن إجراءات مراقبة دخول هذه المجموعة إلى تونس تمت في كنف احترام السيادة التونسية وبتنسيق مع وزارات الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والداخلية، موضحًا أن عملية التفتيش جرت بحضور عضو من السفارة الفرنسية بتونس.

وكانت قد دخلت هذه المجموعة المكونة من 13 فردًا فرنسيًا إلى تونس يوم الأحد المنقضي على متن 6 سيارات تحمل لوحات منجمية دبلوماسية، وقال وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي إن المجموعة رفضت تسليم أسلحتها في مرحلة أولى قبل قبول الخضوع للتفتيش الأمني لاحقًا.

وقالت السفارة الفرنسية بتونس في بيان سابق أن هذه المجموعة، التي أكدت أنها تابعة للسفارة الفرنسية في طرابلس، تحركت على وجه السرعة نحو تونس بسبب التطورات العسكرية في ليبيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

آخر التطورات حول الوفد الفرنسي المسلح براس الجدير

الداخلية: خطط أمنية استثنائية تزامنًا مع النزاع المسلح في ليبيا