23-مارس-2020

هاتف سعيّد الرئيس الإيطالي سارجيو ماتاريلا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال اليومين الأخيرين، مكالمات هاتفية مع كل من الرئيس الإيطالي سارجيو ماتاريلا، والرئيس الإيراني حسن روحاني، وملك أسبانيا فيليب السادس للتعبير عن التضامن معاهم بسبب أزمة فيروس "كورونا" التي خلفت آلاف الإصابات والوفيات في هذه البلدان.

إذ أعرب سعيّد، وفق بلاغ رئاسة الجمهورية الإثنين 23 مارس/آذار 2020، عن استعداد تونس لإرسال وفد طبي لمعاضدة جهود السلطات الإيطالية على الرغم من تواضع الإمكانيات المتوفرة في تونس "لأن الوضع اليوم في العالم يتعلق بالأمم كلها لا بدولة واحدة".

  أعرب سعيّد عن استعداد تونس لإرسال وفد طبي لمعاضدة جهود السلطات الإيطالية على الرغم من تواضع الإمكانيات المتوفرة في تونس

وتم التطرق خلال هذه المحادثة إلى المبادرة التونسية بعرض مشروع قرار على مجلس الأمن الدول "لأن الأمم يجب أن تكون بالفعل متحدة، كما يجب أن تتجاوز منظمة الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن الدولي المفهوم الضيق للسلم والأمن الدوليين".

وقد رحب الرئيس الإيطالي بهذه المبادرة وعبر عن دعمه لها وفق ذات المصدر مجددًا شكره لتونس ولشعبها على هذا الموقف النبيل وداعمًا المقاربة الإنسانية التونسية لهذه الجائحة العالمية.

وفي مكالمته مع الرئيس الإيراني، أعرب سعيّد عن وقوف تونس إلى جانب الشعب الإيراني خاصة أن إيران عرفت عددًا كبيرًا من الضحايا والمصابين بفيروس كورونا.

من جانبه، أكد الروحاني على الدور الذي يمكن أن تلعبه تونس في مجلس الأمن الدولي بصفتها عضوًا غير قار فيه لمواجهة الجائحة العالمية.

وفي ذات الإطار، أعرب سعيّد عن مشاعر التعاطف والتآزر مع الشعب الإسباني في مواجهة فيروس كورونا بمناسبة مكالمته مع الملك الأسباني فيليب السادس، الذي أعرب، وفق بلاغ رئاسة الجمهورية، عن دعمه لموقف تونس وإكباره لإثارتها هذا لموضوع الوباء أمام مجلس الأمن الدولي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يأمر بنشر الجيش في الشوارع لفرض الحجر الصحي العام

ماهي عقوبة خرق الحجر الصحي الشامل؟