03-فبراير-2021

أكد أن "الإجراءات المستحيلة" التي لا تطبق إلا في القانون الإداري، لا في القانون الدستوري (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 3 فيفري/شباط 2021، أن ليس مستعدًا على الإطلاق للتراجع عن مبادئه، فيما يتعلّق بمسألة استقبال الوزراء الجدد الذين منحوا ثقة البرلمان منذ 26 جانفي/يناير 2021 لأداء اليمين الدستورية.

وقال، خلال لقاء جمعه بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي بقصر الرئاسة بقرطاج، أن على "هؤلاء" -لم يسمّهم- أن ينظروا في طبيعة اليمين في القرآن والإسلام قبل أن ينظروا في "الإجراءات المستحيلة" التي لا تطبق إلا في القانون الإداري، لا في القانون الدستوري.

سعيّد: منذ دخلت هذا المكان، وابتُليتُ به، والمشاورات مستمرة إما من أجل تشكيل حكومة أو من أجل الإطاحة بحكومة أو من أجل إدخال تحويرات عليها

وأشار رئيس الدولة إلى أن البعض يستلهمون الحلول الفقهية -وما هم بفقهاء- من القانون الإداري وليس من القانون الدستوري.

وأضاف الرئيس: "أقسمت بأن أحترم الدستور، وتعهدت أمام ربي وأمام شعبي بأن أكون في خدمته، لا في خدمة أيٍّ كان من هؤلاء الذين يسعون للإطاحة بالدولة"، مستطردًا أنه مستعدّ للحوار حول المسائل التي من الممكن التحاور فيها، لكنه غير مستعدّ للحوار مع من نهبوا الشعب التونسي على مدى عقود وفقّروه.

وقال قيس سعيّد: "منذ دخلت هذا المكان، وابتُليتُ به، والمشاورات مستمرة إما من أجل تشكيل حكومة أو من أجل الإطاحة بحكومة أو من أجل إدخال تحويرات عليها"، مردفًا: "ما عليهم إلا أن يحترموا تعهداتهم ويحترموا أيضًا أيمانهم إن كانوا صادقين".

سعيّد: إن كان البعض يعتقد أن اليمين الدستورية مجرد إجراء، فحتى المرور على السراط يوم القيامة، والنطق بالشهادتين يمكن أيضًا أن يعتبروها مجرد إجراءات

وأردف، في ذات الصدد، "إن كان البعض يعتقد أن اليمين الدستورية مجرد إجراء، فحتى المرور على السراط يوم القيامة، والنطق بالشهادتين يمكن أيضًا أن يعتبروها مجرد إجراءات"، على حد قوله.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجمهورية، الأربعاء 3 فيفري /شباط 2021 بقصر قرطاج السيد نورالدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل. وتناول اللقاء الوضع العام بالبلاد وخاصة الأوضاع السياسية التي تعيشها تونس، فضلا عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية.

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأربعاء 3 فيفري 2021 بقصر قرطاج السيد نورالدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام...

Publiée par ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ sur Mercredi 3 février 2021

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن عاشور: هذه الحلول الممكنة لتجاوز أزمة اليمين الدستورية

بن عبدة لـ"ألترا تونس": على أحد الرئيسين تغيير موقفه لتفادي الأزمة الدستورية