15-ديسمبر-2021

اقتصر اللقاء الإعلامي بحضور تبون وسعيّد على استدعاء ممثلين عن مؤسسات إعلامية رسمية من البلدين

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال لقاء إعلامي بحضور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2021، في قصر قرطاج، إنه يجب التفرقة بين الدولة والنظام، مضيفًا "أن النظام شأن داخلي للشعوب يهم الشعب السوري فقط، أما نحن فنتعامل مع الدولة". وأشار إلى أن بعض الأطراف أرادت إسقاط الدول وليس النظام، وسوريا عانت كثيرًا من مساعي التفكيك على مدار التاريخ.

سعيّد: يجب التفرقة بين الدولة والنظام، النظام شأن داخلي للشعوب يهم الشعب السوري فقط، أما نحن فنتعامل مع الدولة، بعض الأطراف أرادت إسقاط الدول وليس النظام، وسوريا عانت كثيرًا من مساعي التفكيك

ويندرج تعليقه في سياق حديث الرئيس الجزائري عن القمة العربية القادمة المنتظر انعقادها في الجزائر، إذ قال تبون "إما أن تكون جامعة أو سيكون هناك نظر آخر"، في تلويح لتوجهه نحو دعوة نظام بشار الأسد خلال القمة.

وتحدث سعيّد، في ذات اللقاء الإعلامي، أنه يأمل أن تتوطّد العلاقات التونسية الجزائرية في المستقبل، مشيرًا إلى تعرضه مع تبون إلى "الطرق الجديدة التي سيتم من خلالها تحقيق التكامل بين البلدين، من خلال جملة من الاتفاقيات الثنائية التي سيتم توقيعها في عدد من المجالات".

وعبر سعيّد عن أمله في إحياء الشعور بالإنتماء للفضاء المغاربي بين مختلف سكان دول المغرب العربي، وفق تعبيره.

وأعلنت الرئاسة التونسية عن توقيع 27 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين شملت مجالات العدل والمؤسسات العمومية والداخلية والتعاون اللامركزي والاتصال والإعلام والصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والبيئة والتجارة الخارجية والثقافة والشؤون الدينية والطاقة والتكوين المهني والصيد البحري والتشغيل والمرأة والطفولة والمسنين والشباب والرياضة والتربية والصحة، وفقها.

من جانبه صرح الرئيس الجزائري، في ذات اللقاء الإعلامي، الذي تم خلاله الاقتصار على استدعاء مؤسسات إعلامية رسمية من البلدين، أن "الزيارة التي يؤديها إلى تونس تندرج في إطار الجهود لتمتين علاقات البلدين، مشددًا على توافق الرؤى حول القضايا الدولية بينه وبين سعيّد.

وبخصوص ليبيا، قال تبون إنه يجب أن يكون الحل هناك نابعًا من الليبيين أنفسهم، متمنيًا أن "يتخلص البلد من المرتزقة والقوات الأجنبية". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تقرض تونس 300 مليون دولار

بدعوة من سعيّد.. الرئيس الجزائري يؤدّي زيارة بيومين لتونس