14-ديسمبر-2021

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر رئاسي للمصادقة على القرض (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ورد في الرائد للجمهورية التونسية في عدده الأخير الصادر الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن تونس تحصلت على قرض مالي من الجزائر بقيمة 300 مليون دولار أمريكي.

وصدر أمر رئاسي يتعلق بـ"المصادقة على البروتوكول المالي المبرم بتاريخ 9 أكتوبر/كانون الأول 2021، بين حكومتي البلدين والمتعلق بمنح قرض جزائري لفائدة تونس بقيمة 300 مليون دولار أمريكي".

أمر رئاسي يتعلق بـ"المصادقة على البروتوكول المالي المبرم بتاريخ 9 أكتوبر 2021، بين حكومتي البلدين والمتعلق بمنح قرض جزائري لفائدة تونس بقيمة 300 مليون دولار أمريكي"

وفي الأثناء، أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، مساء الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون سيؤدي زيارة دولة إلى تونس يومي 15 و16 ديسمبر/كانون الأول 2021، بدعوة من الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وأشارت، في بلاغ لها، إلى أن هذه "الزيارة ستشكل مناسبة متجدّدة لمزيد تعزيز روابط الأخوة التاريخية وعلاقات التعاون والشراكة وترسيخ سنة التشاور والتنسيق القائمة بين القيادتين في البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة"، دون تقديم مزيد التفاصيل.

وستسمح زيارة الرئيس تبون، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، باستئناف انعقاد اجتماعات اللجان المشتركة لدفع التعاون والعمل على تحقيق التكامل الاقتصادي كمحرك للعمل والاندماج وتوحيد الفضاء المغاربي لصالح شعوب المنطقة، مثلما أكد عليه وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، لدى استقباله من طرف الرئيس التونسي.

وكانت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن الجزائر في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أكدت خلالها أن البلدين يعملان من أجل الانطلاق في "استراتيجية متكاملة" في العلاقات الثنائية بينهما.

وسبق أن أكد تبون، السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، عزمه القيام بزيارة دولة إلى تونس لتعزيز التشاور والتعاون بين البلدين، مؤكدًا احترامه للمعارضة السياسية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) حينها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بدعوة من سعيّد.. الرئيس الجزائري يؤدّي زيارة بيومين لتونس

وزيرا الطاقة في تونس والجزائر يبحثان زيادة إمداد تونس بالبترول والغاز الجزائري