28-أكتوبر-2021

سامي الطاهري: الانطباع جيّد عن نجلاء بودن مبدئيًا في انتظار الالتزام بالتعهدات والتنفيذ

الترا تونس - فريق التحرير



أعلن الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، الخميس 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنه في صورة عدم العودة إلى المفاوضات، سيتم التفاوض بطريقة أخرى وهي الإضرابات، قائلًا إنّ الإضرابات هي شكل من أشكال الحوار حين تغلق أبواب الحوار على الطاولة، وفق قوله.

سامي الطاهري: الإضرابات هي شكل من أشكال الحوار حين تغلق أبواب الحوار على الطاولة

وتابع الطاهري في مداخلة له بإذاعة "موزاييك أف أم"، أنّ المفاوضات كانت ستستأنف في أفريل/ نيسان الفارط، لكن منظمة الأعراف أصدت بيانًا عبّرت فيه عن رفضها لهذا، مشيرًا إلى أنّ المنظمة الشغيلة ومنظمة الأعراف ليسا في معركة لكن هناك من يبحث عن ذلك للاستفادة من هذا الوضع وفقه، وقال: "هناك من يسعى إلى تسميم الأوضاع ربما لحسابات سياسية أو ربما للاستفادة من الظرف والضغط على الحكومة الجديدة لأخذ امتيازات أكبر" حسب تعبيره.

وأشار الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، إلى أنه بإيقاف المفاوضات هناك أطراف تعلم أن اتحاد الشغل لن يصمت، وهم يدفعونه للنزول إلى الشارع، ثم يقولون إن الاتحاد هو من يعطل البلاد وفق وصفه، معتبرًا أنّ الحقوق ليس لها وقت، وأنّ الطبقة الشغيلة قد ضحّت كثيرًا الفترة السابقة.

سامي الطاهري: لسنا في معركة مع منظمة الأعراف لكن هناك من يسعى إلى تسميم الأوضاع ربما لحسابات سياسية أو ربما للاستفادة من الظرف والضغط على الحكومة الجديدة لأخذ امتيازات أكبر

وحول اللقاء الذي جمع أمين عام اتحاد الغشل نور الدين الطبوبي برئيسة الوزراء نجلاء بودن، قال الطاهري: "وقع التطرف لملف الحوار الاجتماعي وعديد القضايا الاجتماعية التي كانت عالقة في فترة الفراغ الفارطة، وقد أكدنا على استمرارية الدولة وأهمية الالتزام بالاتفاقات المبرمة، فضلًا عن تناول مسألة المرفق العمومي وإصلاحه والمقدرة الشرائية المهترئة والتشغيل الهش وغيرها..".

وأبرز الطاهري أنّ "الانطباع جيّد عن نجلاء بودن مبدئيًا، والمؤشرات إيجابية في انتظار الالتزام بالتعهدات والتنفيذ" مشيرًا إلى لقاء قريب سيجمع وفدًا من الاتحاد ووفدًا من الحكومة لتحديد العلاقة وكيفية العمل المشترك".

ويشار إلى أن ولاية صفاقس، تشهد الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إضرابًا عامًا في القطاع الخاص بخصوص "المفاوضات الاجتماعية والزيادة في الأجور". وتجمع عددًا من النقابيين والعمال المنضوين في القطاع الخاص أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس رافعين شعارات مطالبة بالزيادة في الأجور. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في لقاء بودن بالطبوبي.. تأكيد ضرورة "العمل التشاركي من أجل المصلحة الوطنية"

صفاقس: إضراب عام في القطاع الخاص للمطالبة بفتح المفاوضات والزيادة في الأجور