29-مارس-2022
سالم الأبيض

سالم الأبيض: التدابير الاستثنائية فقدت معناها في التصحيح والإصلاح والأمل

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر القيادي بحركة الشعب سالم الأبيض، الثلاثاء 29 مارس/ آذار 2022، تدوينة على حسابه بفيسبوك، قال فيها إنّ "الدستور الذي عُلّقت 5 من أبوابه ومنها باب السلطة التشريعية يسمح بتجميد البرلمان ولا يسمح بحلّه، 'حيلة فقهية' لم تعد تنطلي على أحد، و'تأويلية عقيمة' لا تقنع سوى صاحبها ومن والاه" وفق قوله.

سالم الأبيض: الدستور الذي عُلّقت 5 من أبوابه ومنها باب السلطة التشريعية يسمح بتجميد البرلمان ولا يسمح بحلّه، 'حيلة فقهية' لم تعد تنطلي على أحد

وتابع الأبيض: "بمثل هذه الحيل والتأويلات تحولت 'واقعة 25 جويلية/يوليو' وتدابيرها الاستثنائية إلى 'أضحوكة' لدى أصحاب العقول والمعارف والحكم، واستحالت عبئًا على الدولة الجريحة والشعب الذي يئنّ من وطأة الآلام والأوجاع والمحن" وفق التدوينة. 

وأشار سالم الأبيض إلى أنّ التدابير الاستثنائية "فقدت معناها في التصحيح والإصلاح والأمل، وهي اليوم عنوان أزمة هيكلية مزمنة، ومع ذلك فإن لهذه الأزمة ما يكفي من حلول الأرض بشرط مغادرة مربع المكابرة الضيّق إلى عالم المشاورة الواسع الفسيح" وفقه.

وشدّد القيادي بحركة الشعب على أنّ "هذه الأرض لم تُخلق لرجل واحد مهما علا شأنه وطال زمنه وتعاظمت عبقريته، إن العبقرية الحقيقية تكمن في حسن إدارة العيش المشترك والقدرة على الحفاظ على الدولة وحماية المجتمع" على حد تعبيره.