24-يناير-2024
زياد الهاني

بالكاد مرّ أسبوعان على صدور حكم بالسجن مع تأجيل التنفيذ في حق الصحفي زياد الهاني (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الصحفي زياد الهاني، عشية الأربعاء 24 جانفي/يناير 2024، أنه تلقى استدعاءً جديدًا للمثول يوم الثلاثاء30 جانفي/يناير 2024 أمام مكتب التحقيق عدد 12 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

الصحفي زياد الهاني يعلن أنه تلقى استدعاءً جديدًا للمثول يوم الثلاثاء 30 جانفي أمام مكتب التحقيق عدد 12 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بصفته متهمًا

وذكر زياد الهاني، في تدوينة له أرفقها بنسخة من نصّ الاستدعاء الذي تلقاه، أنّه سيمثل أمام مكتب التحقيق بقطب مكافحة الإرهاب بصفته متهمًا، دون وجود أكثر تفاصيل بخصوص فحوى ذلك.

 

 

يذكر أنّ الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس كانت قد أصدرت بتاريخ 10 جانفي/يناير 2024، حكمًا بالسجن لمدة ستة أشهر مع تأجيل التنفيذ في حق الصحفي زياد الهاني، على خلفية شكاية تقدمت بها ضده وزيرة التجارة التونسية، من أجل تصريح إذاعي.

يذكر أنّه صدر مؤخرًا حكم بالسجن لمدة ستة أشهر مع تأجيل التنفيذ في حق الصحفي زياد الهاني على خلفية شكاية تقدمت بها ضده وزيرة التجارة من أجل تصريح إذاعي

وقد نددت عديد المنظمات والجمعيات والأحزاب التونسية بإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الصحفي زياد الهاني، مطالبة بإطلاق سراحه وبالكفّ عن التتبعات على خلفية ممارسة الحق في حرية التعبير.

واعتبرت منظمة العفو الدولية، في بلاغ مقتضب نشرته الخميس 11جانفي/يناير 2024، أن الحكم على زياد الهاني بالسجن ستة أشهر مع تأجيل التنفيذ على الرغم من إطلاق سراحه، يبعث رسالة ذُعر للصحفيين.

ودعت المنظمة، السلطات التونسية لإسقاط إدانة الصحفي زياد الهاني والكفّ عن قمعها الجائر للأصوات المعارضة