03-أغسطس-2021

مقر الحكومة بالقصبة (أنيس الميلي/ أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت وكالة رويترز عن مراسلها في تونس، الثلاثاء 3 أوت/ أغسطس 2021، أن مصدرًا مقرّبًا من قصر قرطاج أعلمها أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد يعلن اسم رئيس الوزراء الجديد يوم الثلاثاء.

مصادر لرويترز: "محافظ البنك المركزي مروان العباسي ووزيري المالية السابقين حكيم بن حمودة ونزار يعيش من بين المرشحين البارزين لشغل المنصب"

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر لرويترز أن "محافظ البنك المركزي مروان العباسي ووزيري المالية السابقين حكيم بن حمودة ونزار يعيش من بين المرشحين البارزين لشغل المنصب".

وكان الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري قد أفاد، الثلاثاء أيضًا، أن اتحاد الشغل بلور خارطة طريق في انتظار تعيين رئيس حكومة جديد وتشكيل حكومته، معقّبًا "طالما ليست هناك حكومة بعد لا يمكن أن نقدم خارطة طريق تذهب في الفراغ"، وفق توصيفه.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك"، "يجب أن نقدم خارطة الطريق لرئيس الحكومة الجديد لمناقشة جملة من التوصيات من أجل تجاوز هذه المرحلة الاستثنائية بأقل الأضرار وبأكثر سرعة ونجاعة"، واصفًا المرحلة الراهنة بـ"الصعبة والدقيقة".

سامي الطاهري: الاتحاد يعمل على التقليص من الفترة الاستثنائية وأخذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب

وأشار الطاهري إلى أن الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل، المنعقدة استثنائيًا الثلاثاء من أجل متابعة آخر المستجدات في تونس إثر قرارات الرئيس قيس سعيّد التي أعلن عنها يوم 25 جويلية/يوليو 2021، من أجل مناقشة بيان المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل الصادر بتاريخ 26 جويلية/يوليو 2021، ومن أجل الخروج أيضًا بتوصيات تتوجه بها لرئيس الجمهورية أهمها وجوب الاستعجال بتشكيل الحكومة وتعيين رئيس حكومة اليوم قبل الغد نظرًا لأن الوضع لا يحتمل هذا الفرا،.

كما أكد المسؤول النقابي أنه لابدّ من التعبير عن نوع من التوجس من أن تبقى المرحلة الاستثنائية لفترة أطول، لافتًا إلى أن الاتحاد يعمل على التقليص من هذه الفترة وأخذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب، وفقه.

ومن المنتظر أن ينعقد، الأربعاء 4 أوت/أغسطس 2021، مجلس شورى حركة النهضة، بعد تأجيل اجتماع السبت 31 جويلية/يوليو المنقضي، وذلك "للنظر في الوضع العام بالبلاد وتحديد مواقفها من المستجدات التي شهدتها البلاد على إثر قرارات سعيّد، وفق ما أفاد به الناطق باسم حركة النهضة فتحي العيادي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من المنتظر انعقاده الأربعاء.. الاستقالات و"عريضة الشباب" على طاولة شورى النهضة

الطاهري: الوضع لا يحتمل الفراغ وعلى الرئيس الاستعجال بتعيين رئيس حكومة