01-يونيو-2024
مسلم بن عمر

مسلم بن عمر بطل العالم في "المواي تاي" يختار مغادرة تونس والهجرة إلى إيطاليا

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطفو ظاهرة هجرة الرياضيين التونسيين نحو أوروبا على السطح من جديد، بعد مقطع فيديو نشره بطل العالم في رياضة "المواي تاي" التونسي محمد مسلم بن عمر، معلنًا قراره مغادرة تونس، بعد أن كان ضمن بعثة المنتخب التونسي للمشاركة في بطولة العالم في اليونان.

بطل العالم في رياضة "المواي تاي" التونسي محمد مسلم بن عمر، يعلن اختياره الفرار نحو إيطاليا، بعد أن كان ضمن بعثة المنتخب التونسي في رحلة نحو اليونان للمشاركة في بطولة العالم المقامة في أثينا

وقال بطل العالم في رياضة "المواي تاي" التونسي محمد مسلم بن عمر، من خلال مقطع فيديو نشره مؤخرًا على حسابه على موقع فيسبوك، إنه اختار الفرار نحو إيطاليا.

وتحدّث الرياضي التونسي بألم وأسف شديدين في مقطع الفيديو الذي تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، عمّا اعتبره تهميشًا وظلمًا تعرض إليهما من طرف المسؤولين في الجامعة التونسية لهذه الرياضة.

وقال بطل العالم، التونسي محمد مسلم بن عمر، بتأثر شديد إنه "تم تقزيم إنجازاته وتحطيم معنوياته وتجاهل حقوقه المادية بعد الإنجاز التاريخي الذي حققه لفائدة تونس".

وكانت الجامعة التونسية للكيك والتاي بوكسينغ، قد أعلنت يوم الخميس 30 ماي/أيار 2024 أن عناصر المنتخب التونسي توجهوا صباح الخميس إلى اليونان للمشاركة في بطولة العالم للأكابر في رياضة "المواي تاي" المقامة في أثينا من 31 ماي/أيار إلى غاية 10 جوان/يونيو 2024.

وقرّر البطل التونسي الانفصال عن بعثة المنتخب الوطني للتاي بوكسينغ بعد الوصول إلى مطار إيطاليا، في انتظار استئناف الرحلة مجدّدًا والسفر نحو اليونان أين تقام بطولة العالم، وأكد في تصريح لإذاعة "ديوان أف أم" (محلية) أنه لم يمثّل تونس في هذه البطولة.

وأكد محمد مسلم بن عمر، أنه تم تسويفه ومماطلته بعد المطالبة بمستحقاته المادية "المقدّرة بـ 50 ألف دينار بعد تحقيقه للميدالية الذهبية في بطولة العالم للمواي تاي المقامة في تركيا عام 2023"، وفقه.

وأضاف أنه أصيل عائلة متواضعة من منطقة المنشية من ولاية القيروان، وخريج المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بصفاقس، وكان يضطرّ للدراسة والعمل في آن واحد لتوفير كل مستلزماته وتغطية مصاريفه ومواصلة التدريبات.

محمد مسلم بن عمر: تعرضت للتسويف والمماطلة في كل مرة طالبت فيها بمستحقاتي المادية واضطررت للعودة إلى العمل في قطاع بيع الملابس المستعملة لتوفير مصاريفي اليومية اللازمة لمتابعة الدراسة والتدريبات

واستطرد قائلاً "بعد حصولي على لقب بطل العالم والميدالية الذهبية الأولى في تاريخ تونس في رياضة التاي بوكسينغ، ظننت أن المسؤولين سيقفون إلى جانبي ولكنني تعرضت للتسويف والمماطلة واضطررت للعودة إلى العمل في قطاع بيع الملابس المستعملة لتوفير مصاريفي اليومية اللازمة لمتابعة الدراسة والتدريبات".

وأشار إلى أنه كرّر مطالبته بمستحقاته المادية أكثر من مرة، ولم يقابل إلا بالتسويف والمماطلة رغم أنه لم يكن يطالب إلا بصرف جزء منها للتمكن من تغطية مصاريفه اليومية.

وقال الرياضي التونسي محمد مسلم بن عمر، إن النقطة التي أفاضت الكأس، هي إبلاغه في إيطاليا أثناء استعداده لتمثيل تونس في بطولة العالم في اليونان لسنة 2024، بالتخفيض في المنحة التي تمنحها الدولة التونسية للرياضيين الذين يمثلونها بصفة رسمية في بطولات في الخارج، لتغطية مصاريف الأكل والإقامة.

محمد مسلم بن عمر: لم أكن أخطط لمغادرة تونس رغم أنني تلقيت عدة عروض من دول أوروبية لتمثيلها في رياضة "التاي بوكسينغ" ولكن ما تعرّضت له من حط للمعنويات جعلني أتخذ هذا القرار بصفة مفاجئة

وأكد أنه لم يكن يخطط لمغادرة تونس رغم تلقيه لعدة عروض من دول أوروبية لتمثيلها في رياضة "التاي بوكسينغ"، ولكن ما تعرّض له من حط للمعنويات جعل يتخذ هذا القرار بصفة مفاجئة، وعبّر عن عزمه لتحقيق كل ما يحلم به من ألقاب وإنجازات خارج تونس.

وعلى إثر هذه الحادثة ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار مقطع الفيديو الذي نشره الرياضي محمد مسلم بن عمر تفاعل عديد النشطاء سواء من العائلة الرياضية أو من عموم التونسيين، الذين عبّروا عن غضهم لعدم تقدير الأبطال والكفاءات التونسية وتجاهل حقوقهم المادية وتراكم مستحقاتهم لدى مصالح الدولة.

 

كما عبّر عدد من المدربين في رياضة التاي والكيك بوكسينغ عن تعاطفهم مع بطل العالم والرياضي التونسي محمد مسلم بن عمر.

ويشار إلى أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها في صفوف الرياضيين التونسيين الذي اختاروا مغادرة البلاد، بحثًا عن أفق أفضل لمواصلة مشوارهم الرياضي والتألق تحت راية دول أخرى، في مسار الاحتراف الطويل، بعد تعرّضهم للتهميش ولصعوبات مادية في تونس وفقهم.

 

واتساب