ردًّا على تصريح بن علية.. وزارة الصحة: المنظومة الصحية في تونس لم تنهر

ردًّا على تصريح بن علية.. وزارة الصحة: المنظومة الصحية في تونس لم تنهر

كانت نصاف بن علية قد صرحت بأن "الوضع الوبائي كارثي والمنظومة الصحية منهارة" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الصحة، الجمعة 9 جويلية/يوليو 2021، أن "المنظومة الصحية لم تنهر وستبقى صامدة في وجه كل الصعوبات والطوارئ بفضل مجهودات مهنيّي الصحّة وأيضًا بفضل تكاتف المجتمع وتضامنه".

وأضافت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أن "بلادنا تشهد موجة وبائية غير مسبوقة تتميّز بانتشار واسع للسلالات المتحورة "ألفا" و"دلتا" في جلّ ولايات الجمهوريّة وارتفاع نسق الإصابات وعدد الحالات المتكفل بها في المستشفيات وأيضًا ارتفاع مؤسف في عدد الوفيات"، معقّبة أن "الحرب التي تخوضها البلاد ضد الوباء تفرض على الجميع رصّ الصفوف وتغليب المصلحة الوطنيّة والوقوف إلى جانب الفرق الصحية". 

وزارة الصحة: المنظومة الصحية لم تنهر وأثبتت أنها قادرة على تحدي الصعوبات بفضل كفاءة أبنائها وبفضل تضامن التونسيين والتعاون المشترك مع أصدقاء تونس وأشقائها

وتابعت: "إنّ ما راكمته الفرق الصحية في كل الخطوط من خبرات وما تمّ توفيره من إمكانيات إنعاش وأكسجين وما تم تركيزه وبرمجته من مستشفيات ميدانية، سمح للمنظومة الصحية بمواجهة التحديات الوبائية وبمواصلة التكفل بالمرضى رغم ما تعانيه البنية التحتية من نقائص دامت لعقود"، وفق توصيفها. 

وجددت وزارة الصحة شكرها لمهنيي الصحة في كل القطاعات وفي كل الخطوط على مايبذلونه من مجهودات للتصدي للجائحة "في إطار منظومة صحية أثبتت ولازالت تثبت أنها قادرة على تحدي الصعوبات بفضل كفاءة أبنائها وبفضل تضامن التونسيين والتعاون المشترك مع أصدقاء تونس وأشقائها"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

ويأتي بلاغ وزارة الصحة إثر تصريح الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة والمديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية الذي أكدت فيه أن "الوضع الوبائي كارثي والمنظومة الصحية منهارة"، على حد تقديرها.

وتابعت بن علية لدى حضورها بإذاعة "موزاييك أف أم" قائلة: "المركب يغرق بنا، وعليه، يجب أن نتحمل المسؤولية كلنا، فعدد حالات الوفاة مهول، وإذا واصلنا في الاستهتار بالإجراءات الصحية، لن نكون قادرين على التكفل بالمرضى" وفق وصفها.

وقد أثار تصريح بن علية جدلًا واسعًا ومخاوف كبيرة، مما دفع مجلس الوزراء الليبي إلى اتخاذ قرار بغلق المنافذ البرية والجوية مع تونس لمدة أسبوع ابتداءً من منتصف ليلة الخميس 8 جويلية/يوليو 2021، وذلك "لتفاقم الحالة الوبائية في تونس وزيادة معدل الإصابات بالمتحور الهندي دلتا لفيروس كورونا وإعلان وزارة الصحة التونسية انهيار المنظومة الصحية بالبلاد"، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نصاف بن علية: السلالة الهندية هي المهيمنة حاليًا.. والمنظومة الصحية منهارة

ليبيا تغلق جميع منافذها البرية والجوية مع تونس لمدة أسبوع