رئيس منظمة

رئيس منظمة "أنا يقظ" يتحدث عن مسؤولين "هواة" في قضية "ألستوم".. ما القصة؟

القضية أثارت جدلًا واسعًا في بريطانيا (بيكو فريري/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد أشرف العوادي، رئيس منظمة "أنا يقظ" على حسابه على فيسبوك أن القضاء البريطاني سيصدر حكمًا في شهر جانفي/كانون الثاني الحالي في قضية فساد تتعلق بشركة "Alstom" سيتضمن صرف تعويضات للجهات المتضررة ومن بينها الدولة التونسية.

وانتقد العوادي، في هذا الجانب، عدم تواصل الدولة التونسية مع السلطات البريطانية لضمان تعويضات مجزية، واصفًا المسؤوليين التونسيين بأنهم "مجموعة من الهواة".

أشرف العوادي: القضاء البريطاني سيصدر حكمًا في جانفي 2019 لصرف تعويضات للجهات المتضررة ومنها الدولة التونسية في قضية "Alstom"

وكان قد أصدر القضاء البريطاني، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2018، حكمًا قضائيًا بإدانة موظف في شركة "Alstom" بالسجن على خلفية تقديمه رشوة في صفقات عمومية، شملت تونس.

وقد أوردت تقارير صحفية بريطانية أن الشركة المذكورة دفعت قبل 9 سنوات رشوة بقيمة 2.4 مليون يورو لصالح شركة في تونس لضمان الحصول على عقد تزويد شركة النقل بتونس بعربات ميترو بالإضافة لبنية تحتية بقيمة جملية بلغت 85 مليون يورو.

وكان قد أعلن النائب عماد الدائمي، في سياق متصل، عن تقديمه ملفًا إلى القطب القضائي الاقتصادي والمالي عبر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بخصوص شبهات الفساد في صفقة تزويد الشركة المذكورة لشركة النقل بتونس بعربات ميترو وعقد صيانة العربات، مع وجود ما وصفه تضارب مصالح فاضح باعتبار أن الرئيس المدير العام لشركة نقل تونس هو عمّ مسؤول الشركة الأجنبية في تونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أنا يقظ": الشاهد يدوس على القضاء من أجل مروان المبروك

"أنا يقظ": شبهة فساد في بناء جسور القسط الرابع من الطريق السيارة صفاقس-قابس