11-سبتمبر-2020

المشرقي: التعليم الخاص لا يعاني من نفس المشاكل التي يعاني منها التعليم العمومي (مارتين بيرو/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس غرفة التعليم الخاص زهير المشرقي، الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020، أنه وقع تغييب القطاع الخاص من جلسات التنسيق للعودة المدرسية في ظل جائحة فيروس كورنا.

وقال، في مداخلة له ببرنامج "الماتينال" على إذاعة "شمس أف أم"، إنه تم الاتصال في أكثر من مناسبة بوزارة التربية للتنسيق معها، لكن تم تغييب القطاع الخاص على الرغم من العلاقة التشاورية القديمة بينهما، وفق تعبيره.

المشرقي(رئيس غرفة التعليم الخاص): كيف يتم تجاهل قطاع يضم 200 ألف تلميذ ما يعادل 10% من عدد تلاميذ تونس؟

وتساءل المشرقي كيف يتم تجاهل قطاع يضم 200 ألف تلميذ، أي ما يعادل 10% من عدد تلاميذ تونس، ويشمل 1000 مؤسسة تربوية، مشيرًا إلى أن قطاع التعليم الخاص من أكثر القطاعات المتضررة من جائحة كورونا، وفق تقديره.

وبخصوص العودة المدرسية، اعتبر رئيس غرفة التعليم الخاص أنهم غير معنيين بالإجراءات التي أقرتها وزارة التربية لمقاومة فيروس كورونا من عودة تدريجية وتقليص في ساعات الدراسة، موضحًا أن التعليم الخاص لا يعاني من نفس المشاكل التي يعاني منها التعليم العمومي.

وأكد زهير المشرقي، في ذات السياق، أن هذه الإجراءات على غرار نظام الأفواج والدراسة يوم بيوم لا تنطبق على قطاع التعليم الخاص لأن القسم عادة لا يتجاوز فيه عدد التلاميذ 20 تلميذًا، بينما أقسام التدريس في المؤسسات العمومية تعاني من الاكتظاظ، فضلًا عن البنية التحتية المهترئة بها، حسب تعبيره.

كما لفت إلى أن غرفة التعليم الخاص لا تتفق مع وزارة التربية بخصوص إقرار نظام يوم بيوم دارسي، موضحًا أن الأولياء سيجدون إشكالًا في المكان الذي سيتركون فيه أبناءهم في الأيام التي لا يدرسون بها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن علية: فيروس كورونا أصبح ينتشر بسرعة كبيرة جدًا وهناك أكثر من 24 حلقة عدوى

غديرة: النمط الوبائي تحوّل من مرحلة البؤر إلى مرحلة التفشي المجموعاتي