28-مارس-2024
حادث مرور طرقات

تونس العاصمة هي الأولى من حيث عدد حوادث المرور منذ بداية شهر رمضان (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

سجّلت تونس خلال النصف الأول من شهر رمضان 2024، حوالي 144 حادث مرور، خلّف 32 قتيلاً و185 جريحًا، وفقًا للأرقام الصادرة عن المرصد الوطني لسلامة المرور، التابع لوزارة الداخلية التونسية.

وكشف المرصد الوطني لسلامة المرور، عن تراجع النسب مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، حيث انخفض عدد حوادث المرور بنسبة 30% وعدد القتلى بنسبة 9% وعدد الجرحى بنسبة 39%.

المرصد الوطني لسلامة المرور: تراجع في عدد حوادث المرور بنسبة 30% وعدد القتلى بنسبة 9% وعدد الجرحى بنسبة 39% مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية

وأوضح المرصد أنّ هذه الحوادث كانت نتيجة السهو وعدم الانتباه التي خلفت 8 قتلى و78 جريحًا، إضافةً إلى مخالفات السرعة التي تسببت في سقوط 7 قتلى و36 جريحًا، أما مخالفة عدم احترام الأولوية فقد خلفت قتيلاً و16 جريحًا.

وشدّد المرصد على أنّ ذروة هذه الحوادث جدّت ما بين الساعة الثانية والرابعة بعد الزوال، أي قبل موعد الإفطار، بحساب 27 حادث مرور إنجر عنها 6 قتلى و 47 جريحًا، فيما تم تسجيل 20 حادث مرور أسفر عن 5 قتلى و 24 جريحًا، بعد موعد الإفطار، وذلك بين الساعة السادسة والثامنة ليلاً.

المرصد الوطني لسلامة المرور: ذروة هذه الحوادث تم تسجيلها ما بين الساعة الثانية والرابعة بعد الزوال، أي قبل موعد الإفطار، وبعد موعد الإفطار، وذلك بين الساعة السادسة والثامنة ليلاً

ويشار إلى أن ولاية تونس العاصمة هي الأولى من حيث عدد حوادث المرور بـ 16 حادثًا خلّف قتيلاً و10 جرحى ، أما ولاية مدنين (جنوب شرقي) فقد تصدرت المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى بـ6 قتلى جرّاء حوادث مرور منذ بداية شهر رمضان.

ومن حيث الأطراف المشاركة في حوادث المرور في تونس، فإنّ النصيب الأكبر كان للسيارات الخفيفة بـ 79 حادثًا خلال النصف الأول من شهر رمضان، تليها الدراجة النارية بـ 71 حادثًا، فالشاحنات الخفيفة بـ 42 حادث مرور.

المرصد الوطني لسلامة المرور: ولاية تونس العاصمة هي الأولى من حيث عدد حوادث المرور منذ بداية شهر رمضان، وولاية مدنين تصدرت المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى

ويذكر  أن البلاد التونسية سجّلت منذ بداية سنة 2024، وإلى حدود 27 مارس/آذار 2024، حوالي 965 حادث مرور في مختلف ولايات الجمهورية خلّفت سقوط 237 قتيلاً، و1316 جريحًا.

وأورد المرصد الوطني لسلامة المرور أن عدد قتلى حوادث المرور سجّل منذ بداية السنة وإلى غاية 27 مارس/آذار 2024 إنخفاضًا، بنسبة -11,57% مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة.