29-سبتمبر-2023
ساحل العاج الهجرة التأشيرة تونس

المتحدث باسم حكومة ساحل العاج: توصلنا مع تونس إلى إعادة العمل بالتأشيرات (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المتحدث باسم حكومة ساحل العاج (الكوت ديفوار)، أمادو كوليبالي، الخميس 28 سبتمبر/ أيلول 2023، أن بلاده بدأت في إجراءات فرض تأشيرة دخول مع تونس من جديد، قائلًا إنّ سلطات بلاده توصلت مع الحكومة التونسية لإعادة العمل بالتأشيرات.

  • حكومة ساحل العاج تبدأ في إجراءات إعادة فرض تأشيرة دخول مع تونس

وأضاف المتحدث باسم حكومة ساحل العاج، وفق ما نقلته وكالة "أ ف ب"، عقب اجتماع لمجلس الوزراء، أنّ فرض التأشيرة "يسيء إلى حد ما إلى العلاقات بين البلدين، خاصة وأنّ تونس سعت جديًا لإلغاء هذه التأشيرات"، وأعرب في هذا الإطار، عن اقتناعه بأن فرض التأشيرة سيكون "وقتيًا".

المتحدث باسم حكومة ساحل العاج: فرض التأشيرة من جديد يسيء إلى حد ما إلى العلاقات بين البلدين، لكنّ ذلك سيكون وقتيًا

وتحدّث أمادو كوليبالي، وفق المصدر نفسه، عن أنّ الإجراءات الدبلوماسية جارية بين الكوت ديفوار والحكومة التونسية لإعادة العمل بالتأشيرات بين البلدين، مؤكدًا أنّ المسألة تتعلق بالهجرة، وقال: "من خلال فرض التأشيرة، نحن نحلّ إلى حد ما مشكل مرور عديد المهاجرين عبر تونس، والادّعاء بأن العديد من العاجيين هم من بين المرشحين للهجرة غير النظامية".

ونقلت وكالة الأنباء، أنه وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإنّ مواطني ساحل العاج أصبحوا منذ مطلع 2023، ثاني أكثر الواصلين عددًا إلى إيطاليا بطريقة غير نظامية.

المتحدث باسم حكومة ساحل العاج: بفرض التأشيرة، نحن نحلّ بعضًا من مشكل مرور عديد المهاجرين عبر تونس، وادّعاء أن العديد من العاجيين هم من بين المرشحين للهجرة غير النظامية

جدير بالذكر، أنّ نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، قد اشار الأربعاء 27 سبتمبر/ أيلول 2023، إلى أنّ ساحل العاج وغينيا ستقومان بإصدار تأشيرات لمواطنيها الراغبين في الذهاب إلى تونس، لتجنب ما وصفها بـ"الممرات الغريبة إلى أوروبا"، وفقه.

وكانت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، قد نقلت عنه أنّه يتمّ التحرك مع ساحل العاج وغينيا لإعادة المهاجرين غير النظاميين الذين ينحدرون من هذه البلدان، قائلًا: "التعاون مستمر، ويمكن وقف التدفقات من تونس"، وفق قوله.

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: زيادة بحوالي الثلثين في عدد القتلى والمفقودين من المهاجرين أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا

  • الأمم المتحدة: أكثر من 2500 مهاجر بين قتيل ومفقود منذ مطلع 2023

يشار إلى أنّ مسؤولة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قد أكدت أيضًا أنّه "إلى غاية 24 سبتمبر/أيلول، تم إحصاء أكثر من 2500 مهاجر بين قتيل ومفقود منذ بداية العام الجاري 2023، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا، أي ما يمثل زيادة بحوالي الثلثين، مقارنة بـ1680 شخصًا خلال الفترة نفسها من عام 2022".

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: تم إنقاذ 31 ألف شخص في البحر أو تم اعتراضهم وإنزالهم في تونس منذ بداية السنة

وشدّدت مديرة مكتب المفوضية في نيويورك روفين مينيكديويلا خلال اجتماع لمجلس الأمن خُصص لأزمة المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، على أنه وصل 186 ألف مهاجر إلى جنوب أوروبا (إيطاليا واليونان وقبرص ومالطا)، منذ بداية العام الجاري، من بينهم 130 ألفاً إلى إيطاليا، وتم إنقاذ 31 ألف شخص من بين هذا العدد، في البحر أو تم اعتراضهم وإنزالهم في تونس، و10600 في ليبيا.

وتعرف تونس موجات قياسية من تدفق المهاجرين غير النظاميين منها وإليها، وهي تتعرض إلى ضغوطات قوية من الاتحاد الأوروبي بقيادة إيطاليا لوقف تدفق المهاجرين، مقابل "مساعدات" مالية للاقتصاد التونسي من طرف الاتحاد الأوروبي.