15-مايو-2023
راشد الغنوشي

يتعلق الحكم بشكاية تقدم بها نقابي أمني بخصوص استعمال الغنوشي عبارة "طواغيت" (صورة أرشيفية/ ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت المحامية منية بوعلي لوكالة رويترز، مساء الاثنين 15 ماي/أيار 2023، إن "قاضيًا تونسيًا حكم غيابيًا ضد رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي بالسجن لمدة عام بتهمة التحريض".

مستشار راشد الغنوشي:  تسريب خبر من أروقة المحكمة يفيد بصدور حكم ضد راشد الغنوشي بسنة سجنًا وتخطئته بـ1000 دينار من أجل تصريح أدلى به أثناء تأبين أحد أبناء الحركة

وكانت وسائل إعلام محلية قد نقلت عن مصادر خاصة أن "الحكم يتعلق بشكاية تقدم بها نقابي أمني بخصوص استعمال الغنوشي عبارة "طواغيت" أثناء تأبينه أحد قيادات حركة النهضة".

وفي تعليقه على ذلك، قال المستشار السياسي لراشد الغنوشي، رياض الشعيبي، مساء الاثنين، أنه "تم تسريب خبر من أروقة المحكمة يفيد بصدور حكم ضد راشد الغنوشي بسنة سجنًا وتخطئته بـ1000 دينار من أجل تصريح أدلى به أثناء تأبين أحد أبناء الحركة".

مستشار راشد الغنوشي: "تستمر المحاكمات السياسية وتستمر التسريبات مجهولة المصدر ويضيع الحق على أصحابه، وتضيع الحقيقة كما في كل مرة"

وأضاف، في تدوينة له على فيسبوك: "تستمر المحاكمات السياسية وتستمر التسريبات مجهولة المصدر ويضيع الحق على أصحابه، وتضيع الحقيقة كما في كل مرة"، وفق تعبيره.

 

صورة

 

وكان المحامي مختار الجماعي عضو هيئة الدفاع عن راشد الغنوشي قد قال، مساء الاثنين في مداخلة له على قناة "التاسعة" (خاصة)، إنه "لا تعليق لهيئة الدفاع عن الحكم الصادر"، معقبًا: "لا نستطيع تأكيد الخبر ولا نفيه".

وتابع قائلًا: "لقد ناصرنا راشد الغنوشي في موقفه القاضي بمقاطعة الجلسات والاستنطاقات، وللمحكمة أن تقرر ما تراه صالحًا بما يتوفر لديها في الملف"، مؤكدًا أنه "ملف فارغ"، وفق توصيفه.

المحامي مختار الجماعي: لا تعليق لهيئة الدفاع عن الحكم الصادر ولا نستطيع تأكيد الخبر ولا نفيه.. وللمحكمة أن تقرر ما تراه صالحًا بما يتوفر لديها في الملف الذي نعتبره فارغًا

يذكر أن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مودع بسجن المرناقية منذ 20 أفريل/نيسان 2023، على ذمة القضية التي أطلق عليها "التآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة"، على خلفية تصريحات أدلى بها الغنوشي خلال ندوة من تنظيم جبهة الخلاص الوطني المعارضة واعتبر فيها أن "إقصاء الإسلام السياسي أو أي طرف آخر في تونس قد يؤدي إلى احتراب أهلي"، وفق تقديره، علمًا وأنه تم إيقافه منذ تاريخ 17 أفريل/نيسان ذاته.

وسبق أن أعلن المحامي مختار الجماعي، في تدوينة نشرها على حسابه على فيسبوك في 25 أفريل/ نيسان 2023، أنّ منوّبه راشد الغنوشي قرّر مقاطعة أي استدعاء لحضور التحقيقات رفضًا لسياسة "التنكيل"، وفقه.

 

 

وكانت حركة النهضة قد أعلنت، ليل الأحد 14 ماي/أيار 2023، إنه قد تم مساء الأحد تشغيل شريحتي هاتف رئيس الحركة راشد الغنوشي من طرف جهة غير معلومة.

وحذرت في  بيان لها من "خطورة هذه الممارسات الماسة بحقوق راشد الغنوشي المعتقل منذ 17 أفريل/نيسان الماضي في السجن".

يُذكر أنه ومنذ فيفري/شباط الماضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد، ومنهم قيادات في جبهة الخلاص الوطني ومن بينهم شيماء عيسى وراشد الغنوشي، ووجهت لهم تهم مختلفة من بينها "التآمر على أمن الدولة"، بينما تؤكد هيئة الدفاع والمنظمات الحقوقية أن ملفات القضايا "فارغة" وخالية من إثباتات وأدلة للإدانة.