05-يونيو-2024
فلاحة

معتمد سبيطلة: حجر البرد غير مصنّف من الجوائح ومستثنى من جبر الضرر في صندوق الجوائح (فتحي بلعيد/أ.ف.ب/صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد معتمد سبيطلة من ولاية القصرين، حاتم الرياحي، أن نزول حجر البرد بكميات كبيرة يومي السبت 1 والأحد 2 جوان/يونيو 2024 بمنطقة الشرايع الفلاحية الراجعة بالنظر إلى معتمدية سبيطلة، تسبّب في أضرار على مساحات من زراعات مختلفة.

معتمد سبيطلة : نزول حجر البرد بكميات كبيرة تسبّب في أضرار على مساحات من زراعات الطماطم، والبطاطا، والفلفل، والزيتون، واللوز، والخوخ بمنطقة الشرايع الفلاحية

وأوضح معتمد سبيطلة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، يوم الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024 أن الأضرار شملت مساحات من زراعات الطماطم، والبطاطا، والفلفل، والزيتون، واللوز، والخوخ.

وبيّن أن الحصيلة الأوّلية كشفت تضرّر ما بين 40 و50 هكتارًا من زراعات الطماطم، وحوالي 120 هكتارًا من حقول الزيتون، وحوالي 20 هكتارًا من الخوخ، ومثلها من البطاطا، إلى جانب حوالي 15 هكتارًا من اللوز، وحوالي 4 هكتارات من الفلفل.

ولفت إلى أن المصالح الفلاحية المعنية تحولت على عين المكان يوم الاثنين 3 جوان/يونيو 2024 لتحديد المساحات المتضررة واتخاذ الإجراءات المستوجبة في مثل هذه الوضعية.

معتمد سبيطلة: دعوة كافة فلاحي الجهة، للانخراط في ثقافة التأمين على المحاصيل الفلاحية باعتبار وأن حجر البرد غير مصنّف من الجوائح ومستثنى من جبر الضرر في صندوق الجوائح

وتوجه معتمد سبيطلة من ولاية القصرين، حاتم الرياحي، بدعواته إلى كافة فلاحي الجهة، للانخراط في ثقافة التأمين على المحاصيل الفلاحية.

وأشار إلى أن حجر البرد غير مصنّف من الجوائح ومستثنى من جبر الضرر في صندوق الجوائح، بما يستوجب مبادرة الفلاح بتأمين حقله حتى يتمكن من الحصول على التعويض في صورة تضرّر زراعاته.

ويذكر أن معتمدية سبيطلة من ولاية القصرين شهدت خلال فترة نهاية الأسبوع تهاطل كميات كبيرة من الأمطار وحجر البرد، ما خلّف فيضان عدد من الأودية بمنطقة طربخانة من عمادة سمامة وتدخّل لجنة تفادي الكوارث لنجدة الأهالي.

تهاطل كميات كبيرة من الأمطار وحجر البرد، خلّف فيضان عدد من الأودية بمنطقة طربخانة في معتمدية سبيطلة وتدخّلت لجنة تفادي الكوارث لنجدة الأهالي وإجلاء 20 متساكنًا وإيوائهم بمركز التدريب والتكوين المهني 

وتلبية لنداء استغاثة عدد من الأهالي التي غمرت المياه منازلهم تحول تدخلت فرق الحماية المدنية بسبيطلة والقصرين وكافة الممثلين للجنة المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة لمعاينة الأضرار التي لحقت بعدد من المنازل، حيث تم إجلاء 20 متساكنًا وإيوائهم بمركز التدريب والتكوين المهني بسبيطلة بعد التنسيق مع الجهات المعنية.

 

تلغرام