05-فبراير-2022

بمناسبة إحياء الذكرى التاسعة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أحيت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، السبت 5 فيفري/شباط 2022، الذكرى التاسعة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد، مجددة المطالبة بكشف الحقيقة كاملة حول اغتياله ولمحاسبة المتورطين في ذلك.

وأدانت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي، في كلمة ألقتها في ملتقى نظمته الجمعية، "الصمت تجاه اغتيال شكري بلعيد"، معتبرة أنها "تمثل جريمة دولة بامتياز تورطت فيها الأجهزة السياسية والأمنية والقضائية"، وفقها.

وأكدت الزغلامي: "لن نتراجع عن كشف الحقيقة ولن نتنازل عن حق الشهيد شكري بلعيد، وسنظلّ الصوت العالي من أجل هذا الحق"، حسب تصريحها.

بسمة الخلفاوي: لن نتراجع وغايتنا الأولى والأخيرة معرفة وكشف خبايا اغتيال شكري بلعيد ومحاسبة الجناة، وشعارنا "لا للإفلات من العقاب"

ومن جهتها، عبرت المحامية وزوجة شكري بلعيد، بسمة الخلفاوي، في كلمة قدمتها خلال الملتقى عبر تطبيق زوم (صارت تقيم خارج تونس رفقة ابنتيها)، عن استيائها من تواصل "طمس حقيقة اغتيال شكري بلعيد"، وفقها، مصرحة: "موجع جدًا أنه طيلة 9 سنوات التي تلت اغتيال بلعيد، لم يتم كشف حقيقة هذا الاغتيال لكل أطوارها السياسية والقانونية ولم تتم محاسبة المتورطين في ذلك"، على حد قولها، معتبرة أن "عدم كشف الحقيقة بمثابة اغتيال يومي لبلعيد ولعائلته"، حسب توصيفها.

وحثّت الخلفاوي القضاء على كشف الحقيقة وتحكيم القانون، معقبة: "نحن لا نطلب إلا أن يتم تطبيق القانون بشكل عادل"، مؤكدة: لن نتراجع وغايتنا الأولى والأخيرة معرفة وكشف خبايا الاغتيال ومحاسبة الجناة، وشعارنا "لا للإفلات من العقاب"، وفق تأكيدها.

ومن المنتظر أن تنتظم الأحد 6 فيفري/شباط 2022 وقفة بساحة حقوق الإنسان، لإحياء الذكرى التاسعة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد مطالبة بكشف الحقيقة كاملة حول اغتياله، بدعوة من منظمات وطنية وجمعيات وأحزاب، في بلاغ مشترك نشرته الأربعاء 2 فيفري/شباط 2022، ودعت من خلاله  كافة التونسيات والتونسيين إلى المشاركة في هذه الوقفة.

ومن هذه المنظمات والجمعيات والأحزاب الموقعة: الاتحاد العام التونسي للشغل، الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، الاتحاد العام لطلبة تونس، الجمعية التونسية للمحامين الشبان، ائتلاف صمود، النقابة الوطنية لعدول الإشهاد، شبكة مراقبون، الاتحاد العام للفنانين التونسيين، الجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات، المنصة التونسيّة للبدائل، اتحاد التونسيين من أجل الحريّة، رابطة الناخبات التونسيات، حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد، حركة الشعب، حركة تونس إلى الأمام، التيار الشعبي، حزب المسار، حركة البعث، الحزب الوطني الديمقراطي الاشتراكي والجبهة الشعبية الوحدويّة.



وأصدرت تنسيقية المجتمع المدني التي تضمّ عددًا من المنظمات، الجمعة 4 فيفري/ شباط 2022، بيانًا مشتركًا، نادت فيه وحثّت على الالتحاق بالمسيرة الوطنية المطالبة بكشف الحقيقة ومحاسبة كل المتورطين في ملف الشهيد شكري بلعيد.

وأكدت أن "إنجاح المسار الديمقراطي لن يكتمل إلا إذا تم كشف كل الحقيقة في ملفات الاغتيالات السياسية والإرهاب والتسفير"، معبّرة عن أسفها "لتعثر المسار القضائي في كشف حقيقة هذه الجرائم ومحاسبة كل المتورطين دون استثناء في تعاط  تشوبه شبهات الصمت والتواطؤ"، وفق نص البيان.

وكان حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (حزب الفقيد بلعيد) قد أعلن عن برنامج كامل لإحياء الذكرى التاسعة لاغتياله تضمن وقفة دورية "شكون قتل بلعيد والبراهمي"، يوم الأربعاء 2 فيفري، ثم ندوة سياسية من تنظيم الحزب حول ملف القضاء ووقفة رمزية أمام النصب التذكاري للشهيد شكري بلعيد يوم السبت 5 فيفري، ويختتم البرنامج مع وقفة احتجاجية أخرى "شكون قتل بلعيد والبراهمي"، الأربعاء الموالي 9 فيفري الجاري.


 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات وجمعيات وأحزاب تدعو لإحياء الذكرى التاسعة لاغتيال شكري بلعيد

منظمات بالمجتمع المدني تدعو للمشاركة بالمسيرة المطالبة بكشف حقيقة اغتيال بلعيد