04-فبراير-2022

منظمات بالمجتمع المدني: إنجاح المسار الديمقراطي لن يكتمل إلا إذا تم كشف كل الحقيقة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت تنسيقية المجتمع المدني التي تضمّ عددًا من المنظمات، الجمعة 4 فيفري/ شباط 2022، بيانًا مشتركًا، نادت فيه وحثّت على الالتحاق بالمسيرة الوطنية المطالبة بكشف الحقيقة ومحاسبة كل المتورطين في ملف الشهيد شكري بلعيد والتي تنظم يوم 6 من الشهر الجاري بساحة حقوق الإنسان بشارع محمد الخامس بداية من الساعة العاشرة صباحًا.

وندّدت الجمعيات الموقّعة "بكل محاولات التشويش على هذا الحدث بتنظيم تحركات أخرى في نفس اليوم الذي رسم في أذهان التونسيات والتونسيين وقواه الحية كيوم وطني للاحتفاء بالشهيد والمطالبة بمساءلة قتلته".

منظمات بالمجتمع المدني: نندّد بكل محاولات التشويش على هذا الحدث بتنظيم تحركات أخرى في نفس اليوم الذي رُسم في أذهان التونسيين كيوم وطني للاحتفاء بالشهيد والمطالبة بمساءلة قتلته

وأشارت الجمعيات والمنظمات إلى أنّ "تسع سنوات انقضت والشعب التونسي ينتظر الحقيقة ومحاسبة الجناة، إذ لا من مجيب عن السؤال: (من أمر ومن خطط ومن نفذ؟)"، وقالت إنها تحيي "الذكرى التاسعة لاغتيال الشهيد البطل شكري بلعيد في إجابة واضحة لكل أعداء الوطن الذين استعملوا كل الوسائل لطمس الحقيقة والتطبيع مع الإرهاب وتكريس الإفلات من العقاب دون الإجابة عن السؤال المحوري (شكون قتل شكري؟)".

وطالبت التنسيقية بكشف الحقيقة في اغتيال بلعيد، وذكّرت بأنها "تقدمت بهذا المطلب منذ 25 جويلية/ يوليو 2021 إلى رئيس الجمهورية على اعتبار أنه لا يمكن القطع مع المنظومة السابقة دون كشف الحقيقة كاملة ومحاسبة المتورطين ودون فك الارتباط النهائي والجذري مع كل القوى المطبعة مع الإرهاب والمتسترة عن جرائمه" وفق البيان.

منظمات بالمجتمع المدني: نأسف لتعثر المسار القضائي في كشف حقيقة هذه الجرائم ومحاسبة كل المتورطين دون استثناء في تعاط  تشوبه شبهات الصمت والتواطؤ

وأكّد الممضون أن "إنجاح المسار الديمقراطي لن يكتمل إلا إذا تم كشف كل الحقيقة في ملفات الاغتيالات السياسية والإرهاب والتسفير"، معبّرة عن أسفها "لتعثر المسار القضائي في كشف حقيقة هذه الجرائم ومحاسبة كل المتورطين دون استثناء في تعاط  تشوبه شبهات الصمت والتواطؤ"، وشجب الموقّعون "ما شهدته هذه القضايا من تدخلات لعدة أطراف سياسية عملت على تحريف المسار حماية للجناة على مدى هذه السنوات مسخّرة بذلك كل مفاصل الدولة، وخالقة عديد الأجهزة الموازية التي عمّقت العمل على طمس الحقيقة".

ومن بين الممضين نجد: الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية.

وكانت هيئة الدفاع عن المحامي والنائب ووزير العدل السابق نور الدين البحيري، قد أصدرت الجمعة 4 فيفري/ شباط 2022، بلاغًا طالبت فيه "الداعين لتظاهرة يوم الأحد 6 من الشهر الجاري، إلى تجنّب هذا التّزامن بما يُبعد المدافعين عن قضيّة البحيري عن أيّ اتّهام بالتّوظيف السّياسي" وفقها.

وكانت قد تعددت الدعوات للتظاهر، يوم الأحد 6 فيفري/شباط 2022، من مكونات سياسية ومدنية مختلفة في تونس. فقد دعت منظمات وطنية وجمعيات وأحزاب، في بلاغ مشترك الأربعاء 2 فيفري/شباط 2022، كافة التونسيات والتونسيين إلى المشاركة في الوقفة التي تنتظمُ يوم الأحد 6 فيفري/شباط الجاري على الساعة العاشرة صباحًا بساحة حقوق الإنسان، في الذكرى التاسعة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد، مطالبة بكشف الحقيقة كاملة حول اغتياله. 

ومن هذه المنظمات والجمعيات والأحزاب الموقعة: الاتحاد العام التونسي للشغل، الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، الاتحاد الوطني للمرأة التونسية.. وغيرها.

وكان حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (حزب الفقيد بلعيد) قد أعلن عن برنامج كامل لإحياء الذكرى التاسعة لاغتياله تضمن وقفة دورية، ثم ندوة سياسية من تنظيم الحزب حول ملف القضاء ووقفة رمزية أمام النصب التذكاري للشهيد شكري بلعيد يوم السبت 5 فيفري، ويختتم البرنامج مع وقفة احتجاجية أخرى "شكون قتل بلعيد والبراهمي"، الأربعاء الموالي 9 فيفري الجاري.

اقرأ/ي أيضًا: منظمات وجمعيات وأحزاب تدعو لإحياء الذكرى التاسعة لاغتيال شكري بلعيد

كما دعت حركة النهضة، في بيان، إلى التظاهر يوم الأحد 6 فيفري/شباط الجاري في شارع الحبيب بورقيبة، تضامنًا مع البحيري وكل المحتجزين قسريًا، ورفضًا للانتهاكات التي طالت الحقوق والحريات منذ الانقلاب على الدستور، وفقها.

أما حملة مواطنون ضد الانقلاب فقد دعت بدورها، في بيان مساء الأربعاء 2 فيفري/شباط الجاري، إلى وقفة احتجاجية في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، يوم 6 فيفري/شباط 2022 أيضًا، على الساعة 11 صباحًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأسباب متباينة واليوم واحد: دعوات متعددة للتظاهر يوم الأحد في تونس

هيئة الدفاع عن البحيري تطالب بـ"تجنّب التزامن في تظاهرات يوم 6 فيفري"