13-أبريل-2023
الجبل الأحمر

اعتبر الممثلون بالمسلسل أنه لم يقع احترامهم ولا احترام المشاهد التونسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

ضجّت الساحة الفنية في تونس، منذ مساء الأربعاء 12 أفريل/نيسان 2023، إثر إيقاف التلفزة التونسية بثّ مسلسل "الجبل الأحمر" بشكل مفاجئ على الرغم من أنه لا تزال في عمر المسلسل 4 حلقات.

ولم تعلن إدارة التلفزة التونسية بشكل مباشر قرارها بإيقاف بث المسلسل الذي ظلّت أحداثه معلّقة لدى المشاهدين، بَيْدَ أنها انطلقت بشكل مفاجئ في بثّ إعادة لمسلسل "حرقة" الذي تم عرضه في الموسم الرمضاني لسنة 2022، دون أن توضّح سبب اتخاذها هذا القرار.

مدير الإعلام بالتلفزة التونسية: منذ البداية تم الاتفاق في العقد على أن يكون عدد حلقات المسلسل 20 حلقة فقط وبالتالي فإن هذا القرار ليس فجئيًا

وقد نقلت إذاعة "موزاييك" عن مدير الإعلام والاتصال بمؤسسة التلفزة التونسية "إلياس جراية"، الخميس 13 أفريل/نيسان 2023، قوله إنه منذ البداية تم الاتفاق في العقد على أن يكون عدد حلقات المسلسل 20 حلقة فقط، وبالتالي فإن هذا القرار ليس فجئيًا.

وتساءل جراية عن سبب عدم خروج مخرج المسلسل ربيع التكالي عن صمته ليوضح حقيقة ذلك، معقبًا أنه من المفروض أن يكون هو مصدر المعلومة وليس الممثلين، وذلك في إشارة إلى عدد من الممثلين الذين عبروا عن استيائهم من قرار إيقاف البث.

عبّر ممثلون بمسلسل "الجبل الأحمر" عن استيائهم من إيقاف بث المسلسل قبل نهايته بـ4 حلقات معتبرين أن في ذلك "عدم احترام لفريق المسلسل وللمشاهد التونسي"

وكان نشطاء وممثلون بمسلسل "الجبل الأحمر" قد عبروا في تدوينات لهم على منصات التواصل الاجتماعي عن استيائهم من إيقاف بث المسلسل قبل نهايته بـ4 حلقات، معتبرين أن في ذلك "عدم احترام لفريق المسلسل وللمشاهد التونسي"، حسب تقديرهم.

 

 

 

 

واعتبر الممثل حكيم بلكحلة، في تدوينة نشرها مساء الأربعاء على فيسبوك، أن ما حصل في حق مسلسل "الجبل الأحمر" سيظل "فضيحة في تاريخ التلفزة الوطنية"، مشيرًا إلى أن المسلسل يتضمن 24 حلقة، بعد أن كان عدد حلقاته بالأساس 15 حلقة فقط، لكن التلفزة التونسية طلبت 20 حلقة وتم الاستجابة لطلبها رغم ضيق الوقت والمال"، وفقه.

واستطرد قائلًا: لكن القناة قررت ألّا تواصل بث المسلسل بعد أن تعهدت لنا شفويًا ببثه"، مشيرًا إلى أن "الأسباب تعود إلى الإجراءات الإدارية والعقد الذي تم توقيعه سابقًا بين التلفزة وشركة الإنتاج  والذي ينص على أن المسلسل يحتوي على 20 حلقة فقط والقناة لا علم لها بالباقي"، معقّبًا أنه "لمواصلة بث الحلقات يجب تقديم مطلب في الغرض من طرف المخرج والشركة المنتجة والتفاوض من جديد"، على حد قوله.

الممثل حكيم بلكحلة: ما حصل في حق مسلسل "الجبل الأحمر" سيظل فضيحة في تاريخ التلفزة الوطنية التي لم تحترم المشاهد التونسي رغم أنها تعمل بماله العام

وتساءل الممثل حول "من يتخذ هذه القرارات ووفق أي منطق"، معتبرًا أن القناة "لم تحترم المشاهد الذي تعمل بماله العام"، وفق تعبيره.

وختم الممثل حديثه بالقول: "الجميع ينظرون نهاية المسلسل، لكن التلفزة التونسية اختارت نهاية أخرى"، حسب ما جاء في تدوينته.

 

 

وسبق أن أثير جدل بخصوص المسلسل ذاته إثر تداول حديث نقلًا عن ممثلين بالمسلسل بأنه تمت صنصرة عديد الأحداث فيه وتم قصّ عدة مشاهد، على حد قولهم.

وكان الممثل بالمسلسل نصر الدين السهيلي قد صرّح، في 5 أفريل/نيسان 2023، بأنّ المسلسل "تعرّض للصنصرة على مستوى المحتوى فضلًا عن صنصرة  على مستوى توقيت البثّ"، وفقه.

المخرج عبد الحميد بوشناق: الصنصرة التي حصلت في حق مسلسل "الجبل الأحمر" مجزرة ولم يقع احترام فريق العمل ولا بدّ من فتح تحقيق بخصوص ذلك

وقال، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّه "تم قص لقطات وحذف مشاهد من المسلسل أثّرت على محتوى العمل دون أن يكون لذلك أيّ مبرّر"، مضيفًا: "كما تعرّض المسلسل إلى صنصرة من نوع آخر تمثّلت في اختيار توقيت بثه في وقت 'ميت''، معتبرًا أن ما حصل مع المسلسل "غير عادي".

بدوره، وصف المخرج عبد الحميد بوشناق، الأربعاء 12 أفريل/نيسان 2023 في تصريح للإذاعة ذاتها، بأن ما حصل في حق مسلسل "الجبل الأحمر" هو "مجزرة"، معتبرًا أنه "لم يقع احترام فريق العمل وتم احتقار الفن ككل"، مؤكدًا ضرورة "فتح تحقيق في ذلك"، حسب تصوره.

يشار إلى أن مخرج مسلسل "الجبل الأحمر" ربيع التكالي لم يعلّق إلى حد كتابة هذه الأسطر على مسألة إيقاف البث بشكل فجئي للمسلسل، كما لم يصدر أي بيان رسمي من التلفزة التونسية لتوضيح ذلك، علمًا وأنها نشرت برمجتها لكامل يوم الخميس 13 أفريل/نيسان 2023 ولم تتضمن عرض المسلسل، وإنما أشارت إلى عرض مسلسل "حرقة" في التوقيت الذي كان يبث فيه مسلسل "الجبل الأحمر".