11-ديسمبر-2023
الحبوب

المناقصة تنصّ على أنّ منشأ الحبوب اختياري (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طرح ديوان الحبوب في تونس مناقصة دولية  لشراء نحو 100 ألف طن من قمح الطحين اللين ونحو 75 ألف طن من القمح الصلد و50 ألف طن من الشعير المستخدم كعلف للحيوانات، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن متعاملين أوروبيين.

ديوان الحبوب في تونس يطرح مناقصة دولية  لشراء نحو 100 ألف طن من قمح الطحين اللين ونحو 75 ألف طن من القمح الصلد و50 ألف طن من الشعير المستخدم كعلف للحيوانات

وذكرت رويترز، الاثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنّ المناقصة تنصّ على أنّ منشأ الحبوب اختياري وأنّ الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو يوم الثلاثاء.

وتطلب تونس القمح اللين على أربع شحنات تزن كل منها 25 ألف طن والقمح الصلد على ثلاث شحنات تزن كل منها 25 ألف طن والشعير على شحنتين تزن الواحدة منهما 25 ألف طن، وتُحدد فترات الشحن بناءً على قرار المورد بشأن بلد المنشأ الذي سيستورد الحبوب منه.

تشكو تونس طيلة الأشهر الأخيرة من أزمة في توفّر الحبوب علمًا وأنها تستورد أكثر من نصف حاجياتها وهي تعاني مؤخرًا من صعوبات في التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة

وتشير الوكالة إلى أنّه يُعتقد أن القمح اللين سُيطلب للشحن في الفترة ما بين 25 ديسمبر/كانون الأول والخامس من فيفري/ شباط 2024، والقمح الصلد ما بين الأول من جانفي/يناير و30 من الشهر ذاته من سنة 2024، أما الشعير سيكون في الفترة ما بين الأول من جانفي/يناير والخامس من فيفري/ شباط 2024.

وتشكو تونس طيلة الأشهر الأخيرة من أزمة في توفّر الحبوب، بسبب تراجع صابة الموسم الفلاحي المنقضي والذي بالكاد قد وفّر حاجيات البلاد للزراعة في الموسم القادم من جهة،  ومن جهة أخرى لأنّها تستورد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب وهي تعاني مؤخرًا من صعوبات في التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة.