09-سبتمبر-2020

دون تحديد أسباب ذلك

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد موقع "العربي الجديد"، نقلًا عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، أن وزارة الخارجية قامت باستدعاء سفيرها لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن في نيويورك، قيس قبطني، للعودة إلى تونس على وجه السرعة، دون تحديد أي سبب للإقالة من منصبه كسفير لتونس لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

استدعاء قبطني عن طريق برقية بعثت بها وزارة الخارجية تطلب فيها منه العودة إلى البلاد

وأفاد المصدر ذاته، في تقرير نشره الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول 2020، أن استدعاء قبطني عن طريق برقية بعثت بها وزارة الخارجية تطلب فيها منه العودة إلى البلاد، دون تحديد أسباب ذلك.

يذكر أنه تم تعيين قيس قبطني في منصبه في شهر مارس/آذار 2020 في أعقاب إقالة سلفه المنصف البعتي في شهر فيفري/فبراير الماضي بشكل مفاجئ.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية آنذاك أنّ قرار الإعفاء "يعود لاعتبارات مهنية بحتة تتعلق بضعف الأداء وغياب التنسيق والتفاعل مع الوزارة في مسائل هامة مطروحة للبحث في المنتظم الأممي خاصة وأنّ عضوية تونس غير الدائمة بمجلس الأمن تقتضي التشاور الدائم والتنسيق المسبق مع الوزارة بما ينسجم مع مواقف تونس المبدئية ويحفظ مصالحها".

وكان رئيس الجمهورية السابق محمد الناصر قد عيّن البعتي في 5 سبتمبر/ أيلول 2019 مندوبًا دائمًا للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك.

جدير بالذكر أن تونس تسلمت في غرة جانفي/ يناير 2020 مقعدها في مجلس الأمن كعضو غير دائم لتمثيل الدول العربية، للمدة 2020/2021 ، وهي المرة الرابعة منذ استقلالها التي تحظى تونس بعضوية غير دائمة فى مجلس الأمن وذلك إلى جانب 4 دول أخرى وهي فيتنام، والنيجر، واستونيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين. تعهدت تونس حينها أنها "ستكون صوت العالم العربي والقارة الأفريقية في مجلس الأمن وبالإسهام في حل الأزمة الليبية ومواصلة دعم القضية الفلسطينية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

صمارة: انضمامي إلى الكرامة كان تسرعًا واستقلت بسبب "الاختلاف" وليس "الخلاف"

بالأسماء: إصدار الحركة السنوية لقضاة الصنفين الإداري والمالي في الرائد الرسمي