11-مارس-2024
وزارة الخارجية التونسية

عائلة الفقيد مروان كشو تدعو لتحقيق العدالة ومحاسبة الشرطيين الكنديين (صورة توضيحية/وزارة الخارجية التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت وزارة الخارجية التونسية، الأحد 10 مارس/آذار 2024، السلطات الكندية إلى العمل "بالسرعة اللازمة وفي إطار احترام حقوق الإنسان والقوانين"، لتحديد المسؤوليات في حادثة وفاة مواطن تونسي، على يد شرطيين كنديين، واصفةً إياها بـ "الحادثة المأساوية".

وزارة الخارجية التونسية: وفقًا للمعلومات الأولية غير المؤكدة، المرحوم لم يكن في موضع خطورة يستدعي إصابته بسبع رصاصات من قبل شرطيين كنديين

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان، إن هذه الحادثة الأليمة جدّت فجر يوم الأحد 3 مارس/آذار 2024 وأدّت إلى وفاة المواطن التونسي مروان شوك على يد شرطيين كنديين بمدينة أوكفيل، بمقاطعة أونتاريو الكندية.

وأفادت الوزارة بأن المعلومات الأولية غير المؤكدة، تُشير إلى أن المرحوم لم يكن في موضع خطورة يستدعي إصابته بسبع رصاصات من قبل عوني شرطة.

وزارة الخارجية التونسية: نواصل متابعة هذه الحادثة عن كثب للوقوف السريع على كل ملابساتها وكشف كل الحقائق ذات الصلة وتحميل المسؤوليات الإدارية والجزائية بسرعة ودون تأخير

وبيّنت الوزارة أنّ مصالحها المركزية تواصل بالتنسيق المستمر مع البعثتين القنصلية والديبلوماسية التونسية في كندا، من جهة، والسفارة الكندية بتونس، من جهة أخرى، متابعة هذه الحادثة عن كثب وتكثيف الاتصالات مع وزارة الخارجية الكندية الفدرالية وسلطات مقاطعة أونتاريو وشرطة المدينة المذكورة للوقوف السريع على كل ملابساتها وكشف كل الحقائق ذات الصلة وتحميل المسؤوليات الإدارية والجزائية بسرعة ودون تأخير.

وجدّدت الوزارة تعاطفها الكامل مع أسرة الفقيد، مؤكدةً التزامها بمواصلة العمل من أجل استجلاء الحقيقة والدفاع عن حقوق الفقيد، وأشارت إلى أن المساعي حثيثة لترحيل جثمانه في أقرب الآجال.‎

 

وكانت عائلة الفقيد مروان كشو قد أكدت مقتله في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف ليل السبت 2 مارس/آذار 2024، وشددت على سعيها لتحقيق العدالة للفقيد ومحاسبة الشرطيين المسؤولين عن هذا الفعل قضائيًا.

عائلة الفقيد مروان كشو تدعو لتحقيق العدالة ومحاسبة الشرطيين الكنديين، وتطلب مساعداتً مالية ًلمواجهة النفقات المختلفة للتقاضي في كندا

كما طلبت العائلة مساعدات مالية لمواجهة النفقات المختلفة التي تشمل تكاليف المحاماة وغيرها من الرسوم القانونية اللازمة للتمكن من تحقيق العدالة.

وبدورها أكدت سفارة الجمهورية التونسية بكندا، أنها قامت بالاتصالات اللازمة مع كل من وزارة الخارجية الفدرالية في كندا ومقاطعة أونتاريو وشرطة المدينة المذكورة للوقوف على ملابسات الحادثة.

 

ومن جهتها نقلت الصحافة الكندية عن جهات أمنية في كندا، أنباءً عن فتح تحقيق بعد مقتل رجل برصاص الشرطة، في منزل بمدينة أوكفيل.

وحدة التحقيقات الخاصة في كندا تعلن فتح تحقيق بعد مقتل رجل برصاص الشرطة، في منزل بمدينة أوكفيل، دون الكشف عن هويته

وقالت وحدة التحقيقات الخاصة إنه تم استدعاء شرطيين إلى المنزل المذكور، قُبيل الساعة الثانية فجرًا، يوم السبت 2 مارس/آذار 2024 للإبلاغ عن حادثة طعن، وأضافت أن الشرطيين وجدا رجلاً داخل المنزل وأطلقا عليه النار، فتوفي على عين المكان، ولم تعلن وحدة التحقيقات عن هويته.

وكما أشارت  إلى العثور على رجل آخر مصابًا بجروح وصفتها وحدة التحقيق الخاصة بالخطيرة داخل المنزل وهو الآن في المستشفى، وفقا لما نقلته الصحافة الكندية.

CAPTURE