12-أغسطس-2022
سجن

كشف عن "وفاة شاب تونسي يبلغ من العمر 24 داخل سجن مونزا بإيطاليا" (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف النائب بالبرلمان المنحل والناشط الحقوقي مجدي الكرباعي، الذي يعنى بقضايا الهجرة، الخميس 11 أوت/أغسطس 2022، عن "وفاة شاب تونسي يبلغ من العمر 24 داخل سجن مونزا بإيطاليا"، وفقه.

مجدي الكرباعي: وفاة شاب تونسي يبلغ من العمر 24 داخل سجن مونزا بإيطاليا في 11 أوت وسبق أن تم تسجيل وفاة أخرى لتونسي يوم 3 أوت 2022

وأضاف، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن هذه حادثة الوفاة الثانية هذا الأسبوع لتونسي داخل السجون الإيطالية، وذلك وفق ما نقله عن الضامن الوطني لحقوق المحتجزين والموقوفين.

صورة

 

كما أشار الكرباعي، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" الجمعة 12 أوت/أغسطس 2022، إلى أنه منذ بداية سنة 2022 تم تسجيل 3 حالات وفاة لتونسيين داخل السجون الإيطالية، الأولى في أفريل/نيسان، الثانية في 3 أوت/أغسطس والثالثة في 11 أوت/أغسطس الجاري، وفقه.

مجدي الكرباعي يندد بعدم متابعة السلطات التونسية لما يحصل لتونسيين في مراكز الحجز والترحيل والسجون في إيطاليا 

وأضاف أنه خلال سنة 2022، تم تسجيل 51 حالة وفاة منها حالات انتحار، معقبًا أن مشكلة السجون الإيطالية تظلّ مشكلة عويصة وعديد التقارير والمنظمات الحقوقية ما التي انفكت تندد بوضعية السجون التي لا توجد بها متابعة اجتماعية ونفسية للنزلاء، معتبرًا أن ذلك ما يفسر ارتفاع نسبة الانتحار والوفيات بها، حسب تصوره.

وندد مجدي الكرباعي بعدم متابعة السلط التونسية لهذا الموضوع وعدم اطلاعها على التقارير والمعطيات والأرقام التي تخص الهجرة والمهاجرين وأوضاع التونسيين داخل مراكز الحجز والترحيل أو داخل السجون في إيطاليا.