11-مارس-2020

يطالب المهنيون بتكوين خلية أزمة (صورة توضيحية/Getty)

 

أكد أشرف الهمامي، صاحب مصنع ومصدّر للمنتجات البحرية وعضو في الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في تصريح لـ"ألترا تونس" أنّ تعطل الحركة البحرية تجاه أوروبا أثر بشكل كبير على قطاع الصيد البحري وعلى التصدير بشكل خاص.

وأشار، الأربعاء 11 مارس/آذار 2020، أنه رغم مطالبة المهنيين في قطاع تصدير المنتجات البحرية بتكوين خلية أزمة إلاّ أنّه لا يوجد إلى حد الآن أي تفاعل مؤكدًا أن توقف الحركة البحرية يؤثر على التصدير وبالتبعية يؤدي إلى توقف عمل العديد من البحارة والعاملين في القطاع البحري.

يطالب المهنيون في قطاع تصدير المنتجات البحرية بتكوين خلية أزمة حكومية في القريب العاجل لوضع مخطط عملي متكامل لمواجهة هذه الوضعية الحرجة

وكان قد انعقد اجتمع، الاثنين المنقضي، ضم أعضاء مكتب الغرفة الوطنية لصناعة وتصدير منتجات الصيد البحري وممثل عن المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري مكلف بتحويل وتصدير منتجات الصيد البحري بحضور محولي ومصدري منتجات الصيد البحري لتدارس مدى انعكاس تفشي فيروس "كورونا" على تصدير منتجات الصيد البحري إلى الاتحاد الأوربي.

وحذر المهنيون من عواقب التوقيف الوقتي لشراء المنتوج المعد للتصدير عند الإنزال مطالبين بتكوين "خلية أزمة حكومية في القريب العاجل لوضع مخطط عملي متكامل لمواجهة هذه الوضعية الحرجة".

وقد أشار رئيس الغرفة الوطنية لصناعة وتصدير منتجات الصيد البحري محمد العابد طراد أنّ هذا الوضع يهدد زهاء 105 ألاف شخص في تونس يتوزعون على العاملين في قطاع الصيد البحري وتربية الاحياء المائية ومصدري الصيد البحري.

يُذكر أن صادرات منتوجات الصّيد البحري بلغت إلى موفّى شهر جانفي/كانون الثاني 2020 زهاء 1829,2 طن بقيمة 33.5 مليون دينار مقابل 2345 طن بقيمة 36.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: خطة تونس لمواجهة كورونا "جيدة جدًا"

القلعة الصغرى: تلاميذ ينقطعون عن الدراسة إثر اشتباه في حالة إصابة بـ"كورونا"