31-أكتوبر-2021

وزير الفلاحة: لا توجد في الوقت الحاضر سياسة لتسعير زيت الزيتون (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة الأحد 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ إنتاج تونس من الزيتون سيكون حوالي 1.2 مليون طن أي ما يعادل 240 ألف طن من الزيت، قائلًا: "تصوراتنا أننا سنصدّر 200 ألف طن من زيت الزيتون" وفقه.

وتابع وزير الفلاحة بقوله إنّ مستوى التصدير هذه السنة سيكون فوق المعدل السنوي في السنوات الفارطة، مضيفًا: "في العشرية الأخيرة كان معدل التصدير في حدود 170 ألف طن، لكن سنسعى إلى تصدير 200 ألف طن هذه السنة".

وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري: إنتاج تونس من الزيتون سيكون حوالي 1.2 مليون طن أي ما يعادل 240 ألف طن من زيت الزيتون

وأشار محمود إلياس حمزة في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم"، لدى إعطائه بالمنطقة السقوية شعلاب من معتمدية منزل شاكر بولاية صفاقس إشارة انطلاق موسم جني الزيتون 2021 /2022، إلى أنه لا توجد في الوقت الحاضر سياسة لتسعير زيت الزيتون "وهو مبدأ الوزارة في الطماطم والحبوب وزيت الزيتون.. إذ يجب أن يكسب الفلاح هامش ربح لأنه إذا خسرنا الفلاح نخسر قطاعًا كاملًا" على حد تعبيره.

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قد أعلنت بتاريخ 7 جوان/ يونيو 2021، في بلاغ يهم كافة المصدرين المهتمين بالسوق البريطانية، أنه تم إلغاء التراتيب الخاصة بتصدير زيت الزيتون في إطار الحصة المعتمدة منذ دخول اتفاق الشراكة التونسي البريطاني حيز التنفيذ بداية من غرة جانفي/ يناير 2021.

وقال الوزارة إن هذا يسمح مباشرة بالشروع في الاستفادة من حصة زيت الزيتون على السوق البريطانية والمقدرة بـ7723 طنًا والتي تغطي جميع أنواع زيت الزيتون البكر طبقًا للتعريفات الديوانية المخصصة في الغرض.

ودعت الوزارة بهذه المناسبة كافة المصدرين إلى استغلال الفرص الواعدة التي تقدمها هذه السوق لتطوير الصادرات الوطنية نحوها، "خاصة بعد المساعي التي بذلتها الدولة التونسية لتسهيل إجراءات تصدير هذه المادة نحو بريطانيا" وفق البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التجارة تلغي التراتيب الخاصة بتصدير زيت الزيتون نحو بريطانيا

انخفاض حجم المبادلات التجارية خلال الثلاثي الثالث من سنة 2021