24-يونيو-2023
حادث مرور

كان قد جدّ الجمعة حادثا مرور قاتلان خلّفا 14 قتيلًا (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جّهت جمعية سفراء السلامة المرورية، السبت 24 جوان/يونيو 2023، نداء عاجلًا إلى جميع أصحاب القرار وجميع المعنيين قصد إعطاء الأولوية في التعامل مع ملف السلامة المرورية إثر تواتر حوادث المرور القاتلة، على خلفية وفاة 14 شخصًا جراءها في يوم واحد.

جمعية سفراء السلامة المرورية توجه نداءً عاجلًا إلى جميع أصحاب القرار وجميع المعنيين قصد إعطاء الأولوية في التعامل مع ملف السلامة المرورية إثر تواتر حوادث المرور القاتلة

وأضافت الجمعية، في بلاغ تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على نسخة منه، أن حوادث الطرقات أدت إلى وفاة 511 شخصًا من 1 جانفي/يناير 2023 إلى 22 جوان/يونية الجاري، داعية المتدخلين إلى البحث عن حلول ناجعة وفورية لوضع حد لهذه الوضعية الكارثية على الطرقات.

كما أوصت بمزيد اليقظة وتعزيز وتكثيف المراقبة على الطرقات وتطبيق القانون بأكثر حزم لوضع حد للسلوكيات المتهورة لبعض السواق وفرض احترام قانون الطرقات، وفق ما جاء في البلاغ ذاته.

يذكر أنه جدّ، الجمعة 23 جوان/يونيو 2023، حادثا مرور قاتلان بولايتيْ تونس وصفاقس في اليوم ذاته راح ضحيتهما 14 شخصًا، لفظوا أنفاسهم الأخيرة على عين المكان.

وقال المتحدث باسم الحماية المدنية، في بلاغ له، إنه قد جدّ صباح الجمعة على الساعة الخامسة صباحًا حادث مرور على مستوى طريق قمرت من منطقة المرسى تمثل في اصطدام سيارة مدنية بشاحنة ثقيلة مما أسفر عن وفاة جميع ركاب السيارة البالغ عددهم 4 أشخاص. والمتوفون هم رجلان يبلغان من العمر 44 و55 سنة وفتاتان تبلغان من العمر 22 و23 سنة، بالإضافة إلى اشتعال الشاحنة.

جمعية سفراء السلامة المرورية توصي بمزيد اليقظة وتعزيز وتكثيف المراقبة على الطرقات وتطبيق القانون بأكثر حزم لوضع حد للسلوكيات المتهورة لبعض السواق وفرض احترام قانون الطرقات

وفي ولاية صفاقس، جدّ ظهر الجمعة حادث مرور أليم تمثل في اصطدام سيارة أجرة "لواج" بشاحنة ثقيلة، وذلك بالنقطة الكيلومترية 60 في اتجاه سيدي بوزيد على مقربة من  منطقة ليماية من معتمدية منزل شاكر من ولاية صفاقس. 

وأسفر الحادث، وفق ما جاء في بلاغ للحماية المدنية، عن وفاة جميع ركاب سيارة الأجرة والبالغ عددهم 9 أشخاص ووفاة مرافق سائق الشاحنة، في حين أصيب سائق الشاحنة بإصابات متفاوتة الخطورة. 

وذكر المتحدث باسم الحماية أنه تم إسعاف سائق الشاحنة ونقله إلى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، في حين تم تخليص الجثث وتسليمهم إلى وحدات الحرس الوطني.

كان قد جدّ الجمعة حادثا مرور قاتلان بولايتيْ تونس وصفاقس راح ضحيتهما 14 شخصًا لفظوا أنفاسهم الأخيرة على عين المكان

 كما جدّ، ظهر السبت 24 جوان/يونيو 2023، حادث مرور تسبب في قتل أم وابنها وإصابة 8 أشخاص آخرين، وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك" (محلية) عن مصدر طبي.

ووقع الحادث بالطريق الوطنية 6 الرابطة بين باجة وجندوبة على مستوى منطقة حمام سيالة حيث وقع اصطدام بين سيارة ولوّاج.

وتم نقل عشرة مصابين إلى المستشفى الجهوي بباجة باستعمال سيارات الإسعاف التابعة للحماية المدنية بباجة، إلا أنه حال وصول المصابين إلى المستشفى المذكور فارقت أم وابنها الحياة، وتمّ نقل أحد المصابين إلى أحد مستشفيات العاصمة، فيما يتلقى بقية المصابين الاسعافات بمستشفى باجة، وفق المصدر ذاته.