29-يناير-2022

والي بن عروس يتهجم على صحفية أثناء حوار صحفي ويتهمها بأنها "مأجورة من قبل طرف سياسي"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار والي بن عروس عز الدين شلبي جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك إثر تداول مقطع فيديو لتشنجه خلال حوار صحفي مع الصحفية بإذاعة "شمس أف أم" خولة السليتي، الجمعة 28 جانفي/يناير 2022، وتوجيهه تهمًا إليها بأنها "مدفوعة الأجر ومكلفة بمهمة من فريق سياسي". 

ودونت السليتي، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الجمعة: "اليوم كنت في مهمة تغطية صحفية لمعاينة كل من وزير الشباب والرياضة وسفير الصين في تونس لمشروع إحداث المركز الثقافي والرياضي للشباب ببن عروس، وأخذت مع عدد من الزملاء تصريحات من طرف كل من سفير الصين ووزير الشباب بخصوص المشروع، ونفس الأمر حدث مع والي الجهة الذي مر مباشرة للحديث عن الاستشارة الإلكترونية".

خولة السليتي: سألت والي بن عروس عن انتقادات طالته فتشنج، واتهمني بتقسيم التونسيين.. وعندما هممت بإيقاف الحوار أصرّ على أن يواصل واتهمني بأنني"مكلفة بمهمة من فريق سياسي"

وتابعت: "سألته عن رده على جملة الانتقادات الأخيرة التي وجهت إليه على خلفية الفيديو الذي ظهر فيه على مواقع التواصل الاجتماعي في علاقة بالاستشارة، وعن مشاركة القوات الحاملة للسلاح فيها.. فإذا به دخل في حالة تشنج، واتهمني بتقسيم التونسيين"، مستطردة القول: وعندما هممت بإيقاف الحوار أصرّ على أن يواصل ويفاجئني بكل وقاحة وحقارة مرة أخرى ويبادر برمي الاتهامات لي بأنني"مكلفة بمهمة من فريق سياسي".

وقد نشرت السليتي مقاطع فيديو تصوّر الحادثة، وتوثّق الاتهامات التي وجهها والي بن عروس إليها مدونة: "هذا مقتطف يوثق جانبًا مما حدث، ولدي الفيديو الكامل لمدة عشر دقائق سأمده لمحامي نقابة الصحفيين، وليتحملّ كلٌّ مسؤوليته". بدورها نشرت إذاعة "شمس أف أم" التي تعمل بها الصحفية الحوار الذي دار بينها والوالي كاملًا. 

 

وفي هذا الصدد، استنكرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في بيان نشرته السبت 29 جانفي/يناير 2022، تواصل ما وصفته بـ"الممارسات المشينة" التي يتبعها عدد من المسؤولين إزاء وسائل الإعلام والصحفيين/ات، منددة بـ"تهجم والي بن عروس عز الدين الشبلي لفظيًا على الصحفية إثر توجيهها أسئلة له حول الانتقادات التي طالت تصريحاته الأخيرة بخصوص الاستشارة الوطنية الإلكترونية" .

نقابة الصحفيين: سنقوم بالإجراءات اللازمة من أجل مقاضاة والي بن عروس وكل من يستهدف الصحفيات والصحفيين وكل من يعمل على منع الحصول على المعلومة

وجاء في بيانها: "عمل الوالي المذكور على التهجم لفظيًا على الصحفية، وخاطبها بتشنج ورفض الجواب على أسئلتها متهمًا الزميلة ووسائل الإعلام بالعمل على تقسيم التونسيين والسعي إلى إفساد عمل الدولة ووصل به الأمر إلى تحديد نوعية الأسئلة التي يجب طرحها"، مؤكدة أنها "ستقوم بالإجراءات اللازمة من أجل مقاضاة والي بن عروس وكل من يستهدف الصحفيات والصحفيين وكل من يعمل على منع الحصول على المعلومة"، وفقها.

وعبرت النقابة عن إدانتها الشديدة لـ"محاولات تدجين الإعلام من جهة ومحاولات شيطنة من يرفض التدجين من جهة أخرى مثلما وقع مع الزميلة خولة السليتي"، محملًا "رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية مسؤولية سلامة الصحفيين الذين يتعرضون للتخوين وللتحريض عليهم من قبل مسؤولين في الدولة".

كما دعت الحكومة إلى "اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة إن كانت تلك الممارسات لا تعبر عن سياسة الدولة تجاه الصحافة في تونس" وإلى "إلزام مسؤوليها باحترام طبيعة العمل الصحفي وعدم التدخل في عمل الصحفيات والصحفيين والسعي إلى ضمان حقهم في الحصول على المعلومات التي من شأنها إنارة الرأي العام".

نقابة الصحفيين تدين بشدة "محاولات تدجين الإعلام من جهة ومحاولات شيطنة من يرفض التدجين من جهة أخرى" وتحمّل "رئاستيْ الحكومة والجمهورية مسؤولية سلامة الصحفيين الذين يتعرضون للتخوين وللتحريض ضدهم من قبل مسؤولين في الدولة"

وحذرت نقابة الصحفيين ، في ختام بيانها، من "خطورة تنامي خطاب التحريض على الصحفيين/ات من قبل مسؤولين في الدولة ومحاولتهم الطعن في مصداقية الإعلام ودفعه نحو ممارسة رقابة ذاتية تحد من مجال النقد والتحليل في علاقة بالوضع السياسي والاجتماعي المتأزم في البلاد"، وفق تقديرها.

وسرعان ما أثارت الحادثة عديد ردود الفعل على منصات التواصل الاجتماعي وانتقادات واسعة للوالي وأسلوب تعاطيه المتشنج مع الصحفية والخطاب الذي تعامل به معها.

وقال الصحفي بسام بونني، في تعليقه على ذلك، إن "فيديو والي بن عروس مع الزميلة والصديقة خولة السليتي موجع على أكثر من مستوى: مستوى المسؤول غير المسؤول / المسؤول الذي لا يرى الإعلام إلا من التابعين / عمل الصحفي في السياق الحالي".

الصحفي بسام بونني: فيديو والي بن عروس مع الزميلة خولة السليتي موجع على أكثر من مستوى: مستوى المسؤول غير المسؤول، المسؤول الذي لا يرى الإعلام إلا من التابعين، وعمل الصحفي في السياق الحالي

وأضاف، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل فيسبوك: على ضحالة مستوى الاستشارة، ثمّة من يحاول جاهد للتسويق لهذا "الإبداع".. هناك برمجة خاصّة على الإذاعات المملوكة للدولة، برمجة لا تسأل ولا تسائل، هي فقط تسوّق لفكرة لم تختمر أصلًا في أذهان أصحابها إلى درجة أنّ أولي الشأن لم يجدوا من يدافع عن تلك الفكرة.

واستطرد بونني قائلًا: "خوفي أنّنا ننحدر نحو ما عبّر عنه المرحوم محمد ڤلبي في إحدى لمحاته حين قال: "صحافتنا حرة، ما في الله شك، إنها حقيقة ثابتة، لا "دقان حنك". صحافتنا حرة لا تكبلها قيود ولا شروط فهي حرة أن تختار بين "الإعانة" ... والضغوط. صحافتنا حرة طليقة واستقلالها مضمون فهي حرة أن تتخبط في السخافة... أو في الديون. صحافتنا حرة وحريتها ليست مجرد خرافة فهي حرة أن تخضع لقانون اللعبة أو... لقانون الصحافة. بإيجاز: صح...افت...نا حرة وهي بحريتها جد سعيدة، فهي حرة أن تسكر فمها.. أو تسكر الجريدة".

وكتبت الصحفية إيمان حمدي، في تدوينة لها على فيسبوك: "والي بن عروس الذي تهجم على الزميلة خولة السليتي ونعتها بالصحفية المأجورة، هو نموذج مصغّر عن الرئيس قيس سعيّد الذي يسب معارضيه وينعتهم بالسراق والمأجورين والمخمورين"، معقّبة: "السب والتهجم على من يخالفهم الرأي عقلية!"، وفق توصيها. 

ومن جهتها، عبرت الصحفية نائلة الحامي، في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، عن تضامنها ودعمها للصحفية خولة السليتي، معقّبة: "هذه عينة من العمل الصحفي في تونس".

وأضافت قائلة: "نتمنى فعلًا أن تكون هناك متابعة من محامي نقابة  الصحفيين، ليكون هذا درس لأي مسؤول في احترام الصحفي والمواطن بشكل عام وحقه في طرح السؤال/ أي سؤال ما دام في إطار الاحترام"، حسب تعبيرها.

 

المحامي عبد الوهاب اليحياوي: والي بن عروس يمثل نوعية الطبقة السياسية التي يريدها قيس سعيّد والتي من خلالها، تونس القادمة واضحة المعالم: شعبوية سطحية بلا معنى.. بلد يكره نفسه ويحتفي بأسوأ ما فيه!

ومن جانبه، دوّن المحامي عبد الوهاب اليحياوي على فيسبوك: "ولاة بن عروس وتونس وبنزرت يمثلون نوعية الطبقة السياسية التي يريد بها قيس سعيّد تجديد الطبقة السياسية الحالية"، مستطردًا: "من خلال هذه النوعية، تونس القادمة واضحة المعالم: شعبوية سطحية بلا معنى.. بلد يكره نفسه ويحتفي بأسوأ ما فيه".

 


 

يذكر أنه تم تعيين عز الدين شلبي واليًا لبن عروس، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بأمر رئاسي، ليخلف الوالي السابق للجهة علي سعيّد الذي كان قد أقاله الرئيس التونس قيس سعيّد بأمر رئاسي بتاريخ 20 أوت/ أغسطس 2021 دون ذكر أسباب إقالته آنذاك.

وليست المرة الأولى التي يثير فيها الوالي الجديد لبن عروس جدلًا على منصات التواصل الاجتماعي، إذ بمجرد تعيينه خلق ضجة لدى تسلمه مهامه على رأس الولاية. وقد تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي بتاريخ 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، مقطع فيديو لاستقبال والي بن عروس الجديد عز الدين شلبي على أنغام "الطبل والمزامير والزكرة"، مما أثار ردود أفعال تراوحت بين السخرية والاستياء ممّا اعتبروها "عودة الممارسات النوفمبرية"، وفق وصفهم.

كما تتالت المناسبات التي أثارت فيها تصرفات الوالي وتصريحاته انتقادات وسخرية على منصات التواصل الاجتماعي عديد المرات، طيلة الشهرين الذين قضاهما شلبي على رأس ولاية بن عروس منذ تكليفه من قبل الرئيس قيس سعيّد.


 

اقرأ/ي أيضًا:

استقبال والي بن عروس بـ"الطبل والزكرة".. سخرية على منصات التواصل

الرئاسة: تعيين ولاة جدد لمدنين وبن عروس وصفاقس وقفصة