02-أكتوبر-2024
لبنان

أعلنت استعدادها التام لمعاضدة جهود المنظمات الدولية الإنسانية لإرسال المساعدات والفرق الطبية للإغاثة (حسن عمار/AP)

(نشر في 02-10-2024/ 20:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت تنسيقية عمادات الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة بتونس، الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024، بأشد العبارات الغارات الجوية الغاشمة التي شهدتها لبنان والتي راح ضحيتها المئات من المدنيين العزل الأبرياء والتي طالت طواقم الإغاثة والطواقم الطبية.

تنسيقية عمادات الأطباء في تونس: ندين بأشد العبارات الغارات الجوية الغاشمة التي شهدتها لبنان والتي راح ضحيتها المئات من المدنيين العزل الأبرياء والتي طالت طواقم الإغاثة والطواقم الطبية

وأكدت، في بيان لها، أنّ استهداف الطواقم الطبية والإسعاف يشكل جريمة ضد الإنسانیة وانتهاکًا صارخًا لكل المواثيق والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني ولا سيما اتفاقية جنيف التي تحمي الكوادر الطبية وتضمن سلامتهم أثناء أداء واجبهم الإنساني.

كما أعرب تنسيقية العمادات عن استنكارها العميق للاغتیالات التي طالت قادة المقاومة الباسلة، مهيبة بكل أحرار العالم لمناصرة القضية العادلة للشعبین الفلسطیني واللبناني.

تنسيقية عمادات الأطباء في تونس: استهداف الطواقم الطبية والإسعاف يشكل جريمة ضد الإنسانیة وانتهاکًا صارخًا لكل المواثيق والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني ولا سيما اتفاقية جنيف التي تحمي الكوادر الطبية

وشددت على دعمها الدائم واللامتناهي للشعبين الشقيقين الصامدين وتعرب عن تضامنها الأخوي وموقفها الثابت المناهض للاحتلال الإسرائيلي لكل الأراضي الفلسطینیة.

كما توجهت التنسيقية بخالص تعازيها لأسر الشهداء، متمنية الشفاء العاجل لجميع الجرحى، ومعلنةً استعدادها التام لمعاضدة جهود المنظمات الدولية الإنسانية لإرسال المساعدات والفرق الطبية للإغاثة.

 

 

وفي الأيام الأخيرة، كثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على ضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان وشرقه، وهي مناطق تعد من معاقل حزب الله، وكان أعنفها الغارات التي شنّتها يوم الجمعة الماضي، والتي أسفرت عن استشهاد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

وفي آخر التطورات، شنّ جيش الاحتلال سلسلة من الغارات الجوية على الضاحية الجنوبية لبيروت فجر الأربعاء، وذلك بعد أن أصدر إنذارات لسكان بعض المباني بالإخلاء الفوري. ووفقًا لبيانات وزارة الصحة اللبنانية، أدت الغارات إلى استشهاد 55 شخصًا وإصابة 156 آخرين بجروح في مناطق مختلفة من لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومنذ بداية التصعيد في تشرين الأول/أكتوبر 2023 بين إسرائيل وحزب الله، أودت العمليات بحياة 1873 شخصًا، وفقًا لتقرير صادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث الحكومية. كما عبر نحو 240 ألف شخص من لبنان إلى سوريا، معظمهم من السوريين، منذ 23 أيلول/سبتمبر. ووفق التقرير، شمل العابرون 176,080 مواطنًا سوريًا و63,373 مواطنًا لبنانيًا.


صورة