13-ديسمبر-2020

المحافظة على نظام الأفواج المعتمد منذ بداية السنة الدراسية خلال الامتحانات أيضًا (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنطلق في مختلف المدارس والمعاهد التونسية، الاثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول 2020، الاختبارات الكتابية لتلاميذ التعليم الابتدائي والفروض التأليفية بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية. ومن المنتظر أن تتواصل الامتحانات لمدة تتراوح بين أسبوع و10 أيام باعتماد نظام الأسبوع المغلق الذي يتوقف خلاله السير العادي للدروس.

وكان مدير عام التعليم الثانوي بوزارة التربية حاتم عمارة ومدير عام المرحلة الابتدائية علي الزايري، قد صرحا السبت 12 ديسمبر/ كانون الأول 2020، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه "ستقع المحافظة على نظام الأفواج المعتمد منذ بداية السنة الدراسية خلال الامتحانات أيضًا لضمان التباعد الجسدي توقيًا من انتشار فيروس كورونا".

ستُجرى امتحانات السنوات الثالثة والرابعة ابتدائي أيام الاثنين والأربعاء والجمعة، فيما تُجرى امتحانات الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي أيام الثلاثاء والخميس والسبت

وأوضح الزايري أن "وزارة التربية اعتمدت على نظام الأسبوع المغلق لإجراء الاختبارات الكتابية لهذه الثلاثية لجميع تلاميذ الابتدائي باستثناء السنتين الأولى والثانية التي تتواصل بها الدروس بصفة عادية"، مؤكدًا أن "الهدف من تطبيق نظام الأسبوع المغلق هو توفير القاعات اللازمة لكل الأفواج، إضافة إلى تمكين التلاميذ من حيز زمني يخصص للمراجعة باعتبار أن إجراء الامتحانات سيكون يومًا بيوم حسب المستويات".

وستُجرى امتحانات السنوات الثالثة والرابعة ابتدائي أيام الاثنين والأربعاء والجمعة، فيما تُجرى امتحانات الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي أيام الثلاثاء والخميس والسبت.

وكانت وزارة التربية قد أقرت، في منشور لها، تخصيص الفترة من 7 إلى غاية 12 ديسمبر/ كانون الأول لإجراء الاختبارات التطبيقية والشفوية الخاصة بالثلاثي الأول لكافة سنوات المرحلة الابتدائية (من السنة الأولى إلى السادسة) على أن تخصص الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر/ كانون الأول لإنجاز الاختبارات الكتابية.

أما بالنسبة لاختبارات المراقبة المستمرة بالمدارس الإعدادية والمعاهد، فقد تم تحديد آخر أجل لاختبارات وفروض المراقبة في الثلاثي الأول ليوم 3 ديسمبر/كانون الأول  الجاري، فيما تُجرى الفروض التأليفية في إطار الأسبوع المغلق من 14 إلى 23 ديسمبر/ كانون الأول  2020.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إفراغ البرامج المدرسية من النزعة الحداثية.. حقيقة أم فزاعة إيديولوجية؟

التمديد في آجال التسجيل لمختلف الامتحانات الوطنية