27-فبراير-2020

قررت السعودية تعليق دخول الأجانب لأغراض العمرة (عبد الغني بشير/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاهية مدير الحج والعمرة بوزارة الشؤون الدينية، سمير بن نصيب، أن الوزارة ستلتزم بقرار السلطات السعودية تعليق الدخول إلى المملكة العربية السعودية، بهدف أداء مناسك العمرة بداية من تاريخ 26 فيفري/ شباط 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

سمير بن نصيب (مسؤول بوزارة الشؤون الدينية): ستقتصر الرحلات الجوية  إلى السعودية على تأمين عودة التونسيين المتواجدين هناك

وشدد بن نصيب، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الخميس 27 فيفري/ شباط الجاري، على تعليق رحلات ذهاب المعتمرين إلى المملكة العربية السعودية تبعًا لهذا القرار المؤقت، على أن تقتصر الرحلات الجوية على تأمين عودة التونسيين المتواجدين هناك.

وبيّن أنه سيتم التعامل مع هذا القرار المؤقت والمفتوح، وفق ما يستجدّ على مستوى السلطات السعودية، وفي إطار اجتماع اللجنة الوطنية للحج والعمرة لدراسة القرار وتداعياته على كافة المتدخلين.

وكانت السلطات السعودية، أعلنت، عن قرارها تعليق دخول الأجانب لأغراض العمرة، وزيارة المسجد النبوي، وكذلك الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي انتشر فيها فيروس كورونا فيما يثير العدد المتزايد من حالات الإصابة بالفيروس خارج الصين مخاوف من تحوله إلى وباء.

وأوضحت أن قرارات التعليق مؤقتة لكنها لم تعلن عن موعد لانتهاء العمل بها، ولم يتضح إن كان موسم الحج الذي من المقرّر أن يبدأ في أواخر جوان/ حزيران المقبل سيتأثر.

جامعة وكالات الأسفار والسياحة: الإجراء الذي اتخذته السلطات السعودية هو إجراء وقتي واحترازي

من جهتها، بيّنت الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة، أن الإجراء الذي اتخذته السلطات السعودية هو إجراء وقتي واحترازي يهدف إلى تجهيز المنافذ الحدودية بأجهزة الكشف عن المشتبه بإصابتهم بالفيروس وتطبيق إجراءات الحجر الصحي على المصابين.

وأكدت الجامعة أنها تتابع هذا الأمر الطارئ وتداعياته بكلّ ما يستحقه من أهمية وأنها تنسّق مع السلطات المختصة من أجل تفادي ما يمكن أن يتسبّب فيه من أضرار للمعتمرين التونسيين ولوكالات الأسفار، مشيرة إلى أن قرار السلطات الخارجية تم اتخاذه بناء على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد إلى المملكة وانتشاره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوسة: مطار النفيضة الحمامات الدولي يفتقد كاميرا حرارية بالمواصفات الضرورية!

مستجدّات "كورونا": السعودية تلغي العمرة وانخفاض الوفيات في الصين