01-يوليو-2024
حرارة صيف طقس شمس

شهدت عدة مناطق في تونس، الاثنين 1 جويلية 2024، ارتفاعًا لافتًا في درجات الحرارة (صورة توضيحية/ pexels)

(نشر في 01-07-2024/ 16:30)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت عدة مناطق في تونس، الاثنين 1 جويلية/يوليو 2024، ارتفاعًا لافتًا في درجات الحرارة، أعلاها في منطقة تاجروين من ولاية الكاف التي بلغت درجات الحرارة فيها مستوى 46.2 درجة كأعلى درجة مسجلة إلى حدود منتصف النهار حسب توقيت تونس.

شهدت عدة مناطق في تونس، الاثنين 1 جويلية 2024، ارتفاعًا لافتًا في درجات الحرارة، أعلاها في منطقة تاجروين من ولاية الكاف التي بلغت درجات الحرارة فيها مستوى 46.2 درجة كأعلى درجة مسجلة إلى حدود منتصف النهار

وذكر المعهد الوطني للرصد الجوي، في آخر تحيين لأعلى درجات الحرارة المسجلة في تونس إلى حدود منتصف النهار من يوم الاثنين، أنّ منطقة نصر الله في ولاية القيروان سجلت ثاني أعلى درجة حرارة تعادل 46، تليها منطقة رجيم معتوق بولاية قبلي بـ45.9 درجة.

وبلغت أقصى درجات الحرارة في سليانة المدينة 45.4 درجة، تليها تطاوين المدينة بـ44.9 درجة، ثم منطقة مطماطة من ولاية قابس مسجلة 44.5 درجة. 

 

أعلى درجات الحرارة المسجلة إلى حدود الساعة منتصف النهار من يوم 1 جويلية 2024
المحطة (الولاية) الحرارة (درجة مائوية)
تاجروين (الكاف) 46.2
نصر الله (القيروان) 46
رجيم معتوق (قبلي) 45.9
سليانة المدينة (سليانة) 45.4
تطاوين المدينة (تطاوين) 44.9
مطماطة (قابس) 44.5

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي قد نبه، في بلاغ له صباح الاثنين، إلى أنّ "الحرارة ستكون مرتفعة جدًا في مناطق الوسط والجنوب وبعض مناطق الشمال الغربي لتتجاوز المعدلات العادية بفارق يتراوح بين 9 و14 درجة".

كان معهد الرصد الجوي قد نبه إلى أن  "الحرارة ستكون مرتفعة جدًا في مناطق الوسط والجنوب وبعض مناطق الشمال الغربي لتتجاوز المعدلات العادية بفارق يتراوح بين 9 و14 درجة"

وتتراوح الحرارة القصوى عامة بين 30 و37 درجة قرب السواحل وبين 38 و43 درجة في الشمال وتتراوح بين 44 و49 درجة في الوسط والجنوب مع ظهور الشهيلي في عدة مناطق.

ومن المنتظر أن تسجل الحرارة انخفاضًا تدريجيًا في أغلب الجهات بدايةً من يوم الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024، وفق نشرة متابعة أصدرها معهد الرصد الجوي سابقًا.

 

 

وسبق أن قدمت وزارة الصحة التونسية جملة من المحاذير والتوصيات، في ظل الارتفاع المسجل في درجات الحرارة في تونس، تفاديًا لما يمكن أن يسببه ارتفاع درجات الحرارة من مشاكل صحية مثل "ضربة الشمس" و"الشياح من الماء".

وزارة الصحة: تفاديًا لما يمكن أن يسببه ارتفاع درجات الحرارة من مشاكل صحية مثل "ضربة الشمس" و"الشياح من الماء"، لا بدّ من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة

وأكدت ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من قبل المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل بصفة خاصة، وتتمثل هذه الإجراءات في: 

  • الحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميًا دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات (المشروبات الغازية، والعصائر الصناعية، وغيرها).
  • البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارًا وتهوية البيت ليلًا .
  • الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء.
  • الحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
  • تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة ظهرًا
  • الحماية من أشعة الشمس بالمراهم الواقية وارتداء النظارات الشمسية كلّما أمكن ذلك

صورة